أمل الفقراء بين «سلوم العرب» وأطباق حمراء!

طفل صغير من شدة الفقر والجوع يقتات على فتات خبز منثور على الأرض، وعجوز مُسنة خفضت رأسها لتشرب من المياه الجارية على الأرض، وطفل أفريقي أوشك على الموت من المجاعة، ونسر يراقبه بانتظار موته حتى يبدأ بالتهامه، وصور لأطفال ونساء مشردين يتسوقون في أماكن جمع النفايات، بحثاً عن كساء وغذاء، هذه صور من حياة الفقر والفاقة، إنهم بيننا وحولنا وبعيدون عنا!

نُقلّب الصفحات والصور ونذهب إلى بلدان يُذكر فيها اسم الله، وتُقام فيها الصلاة، وتؤتى الزكاة، ويصوم فيها الناس شهراً عظيماً، إنهم يبكون من خشية الله، يتسابقون لتلبية أمر الله بالحج والعمرة، إنهم يُنكرون كل ما يخالف شرع الله، وهذا مصدر عز وفخر للإسلام والمسلمين، ولكن مالي أرى الكثير والكثير من أبناء جلدتنا يتسابقون لنحر نعم الله، كيف لأمة تقبل أن يقف شاعر يُسطّر أبيات كذوبة، بعد أن خرج مزهواً بمناظر مآدب عشاء أو غداء امتدت لمئات الأمتار، ليصف أبطال التبذير وتدمير نعم الله بأنهم للكرم عِزّ وفخر ومهابة!

لماذا في مناسبات الزواج أصبح الناس عند الأبواب يُسلمون ويُباركون ويهنئون وبعد دقائق يُغادرون، ولا تزال صالات المآدب في الفنادق وقصور الأفراح تمتلئ بأصناف الطعام تحوطاً من «ربما»، ربما يجلس ربع المدعوين أو خمسهم أو ثلثهم، المهم أن يؤخذ في الحسبان بقاء جميع المدعوين، على رغم مرور آلاف الحالات التي بقي فيها الطعام باكياً من حرقة الأغطية! لا نضع لثقافة «الاعتذار» وزناً، عيب أن يُدوّن المدعوون من سيحضر للسلام، ومن سيبقى لتناول طعام العشاء، ومن لا يستطيع الحضور، ولهذا برزت الآليات الضخمة والجرافات التي صُنعت لأعمال البناء والمشاريع، وفي السعودية ودول الخليج أهل الخصوصية النفطية، تحولت هذه الشاحنات والآليات إلى سباق على شحن أطنان من أصناف الأطعمة لدفنها في الصحراء!

ما الفرق بين مجتمعات في الغرب والشرق، فتحت أصناف اللهو بالأموال في صالات القمار وعقود خيالية للاعبي ركل كرة القدم، وخنفسة العازفين والممثلين، وبين مجتمعات إسلامية، بخاصة العربية، لا يزالون يتمسكون بما يسمى «سلوم العرب» التي أوصلتهم إلى حد التفاخر بأعداد الخراف والإبل «المسدوحة» على الصواني الفائضة بالأرز، والمسنودة على مائدة الطعام بأصناف أخرى من الأطعمة والفواكه؟ ما هذه القوة الخارقة في «سلوم العرب» التي حَيّدتْ رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأفاضل الكرام، وجعلتهم يغضّون الطرف عن الكفر بنعم الله؟ قال الله عز وجل: «إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين، وكان الشيطان لربه كفوراً»، فلماذا الصمت وترك الحابل على النابل لإخوان الشياطين؟

فقير يتجول بحثاً عن لقمة العيش في حي يكتظ بمساكن الأغنياء في مدينة الرياض، لفت نظره كسرة خبز بجانبها علبة حليب وُضعتا على صفحة صحيفة أمام غرفة سائق المسكن، بدأ الفقير بقضم كسرة الخبز، وأخذ يقرأ صفحة الصحيفة. لفت نظره عنوان خبر يقول: «اللون الأحمر يُقلل الشهية ويُخفّض الوزن»، وبدأ يقرأ الخبر. قالت دراسة جديدة إن الأشخاص يميلون إلى تناول الطعام بكميات أقل إذا قُدِّم لهم على أطباق حمراء. لذا، فإن النصيحة المثالية، إذا كنت تشعر بتزايد شهيتك لتناول الكثير من الأطعمة، فحاول أن تضع طعامك في أطباق حمراء. ووجد العلماء سابقاً أن الزبائن في أحد المطاعم التي تُقدم أطباق المعكرونة كانوا يتناولون الطعام في شكل أكبر إذا وضع على أطباق بيضاء، مقارنة باستهلاك الطعام بكميات أقل إذا قُدِّم على أطباق حمراء.

واعتقد الباحثون سابقاً أن المفتاح لتناول كميات أقل من الطعام، قد يكون الألوان المتناقضة والحادة، ولكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة أبيتايت (الشهية)، أشارت إلى أن الأمر لا يرتبط بالألوان المتناقضة عامة بل اللون الأحمر خصوصاً هو الذي يؤدي بدوره إلى خفض استهلاك الطعام.

عَلّق الفقير بخط يده على الخبر في الصحيفة «أغنياء يبحثون في ألوان أطباق حمراء تقيهم شراهة استهلاك الطعام، خوفاً من فرط سمنة وتخمة، وفقراء يبحثون عن قلوب بيضاء تحمل قيم ومبادئ الدين الحنيف وسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي ضرب أسمى درجات الاعتدال في أمر الطعام والشراب».

بالهناء والعافية أيها المقتدرون والأغنياء، تناولوا طعامكم في أطباق حمراء، حفاظاً على الصحة والرشاقة، ولنقتسم معكم ما وفرتموه عبر عمل مؤسسي كالجمعيات التعاونية، تحفظ لنا كرامتنا، ولكم فيها عند الله الأجر والثواب.

بعد دقائق وقبل أن يهم بالمغادرة، وصلت شاحنة البلدية التي تجمع أكوام الفضلات، وفوجئ بالسائقين والعاملات المنزليات يُخرجون أكياس النايلون السوداء، كلها تعج بروائح أصناف الأطعمة.
تبسم الفقير، وقال للسائق: هل أصحاب هذا المنزل يُقَدّم لهم الطعام على أطباق حمراء أم بيضاء؟


نقلاً عن جريدة "الحياة"