إغلاق المتاجر الساعة التاسعة مساءً

عاد مقترح إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة مساء للسطح مرة أخرى وكثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة، وكنت قد كتبت قبل ثلاثة أعوام مقالاً عن هذا الموضوع مؤيّداً اتخاذه، فنحن فعلاً بحاجة إلى تعديل أوقات العمل في محلات التجزئة وقطاعات البيع في المملكة وإغلاقها عند الساعة التاسعة مساء باستثناء المطاعم والمقاهي، إضافة إلى بعض أسواق المواد الغذائية الكبيرة والصيدليات الحاصلة على ترخيص يسمح لها بالعمل 24 ساعة.

في تصوري أن مثل هذا القرار لو تم اتخاذه سيكون إحدى الخطوات المهمة لإنجاح حملة التصحيح الحالية للعمالة السائبة، وذلك بإحلال السعوديين مكان العمالة الوافدة. كما أنه سينعكس إيجاباً من ناحية زيادة نسب التوطين والسعودة التي تعد مطلباً وطنياً مهماً خلال المرحلة المقبلة، وساعات العمل الحالية في قطاع التجزئة تعد أحد العوائق الرئيسة في ابتعاد الشباب السعودي عن العمل أو الاستثمار بها، ومثل هذا القرار في حال تطبيقه معمول به في معظم الدول ويلتزم به المشترون قبل البائعين.

نحن في حاجة إلى تغيير أنماطنا وسلوكياتنا في التسوّق والشراء، والتغيير في ساعات عمل المحلات التجارية والإغلاق المبكر سيساعدنا كثيراً على القيام بذلك.

المهم أن نبدأ بتطبيق مثل هذا القرار وتحويله من دراسات إلى واقع عملي حقيقي، والنتائج سوف تظهر بشكل جلي في المستقبل القريب ليس على الفرد فحسب، بل على الوطن بأكمله.

بقلم: سلطان بن محمد المالك - الجزيرة