قرار خلال عشر ثوانٍ

ماسايوشي سن المؤسس والرئيس التنفيذي لسوفت بنك يقول إذا عرض عليك أمر ولم تتخذ القرار خلال 10 ثوانٍ فعليك تجاهل هذا الأمر لعدم أهميته. وهذا الكلام نابع من إدراك الشخص الشديد بأهمية الوقت وعدم إضاعته، فهو يستبعد كثير من الفرص والقرارات التي تحتاج منه وقت أطول للتفكير ويرى في ذلك أنه إضاعة للفرص وللعمل المهم.

رئيس لأحد الشركات العالمية العاملة في المملكة التقيته في مناسبة في الرياض ودار حديث بيننا عن أهمية الوقت وأن الأعمال اليوم تتطلب العمل لساعات إضافية غير ساعات العمل الحقيقية ، يقول بأنه يعاني كثيراً من قصر الوقت رغم أنه يعمل أكثر من 10 ساعات يومياً ،وهو لا يضيع وقته بقراءة البريد الإلكتروني الذي يصله بكميات كبيرة، ويطالعه فقط لمدة عشر دقائق في الصباح، وعندما سألته قد يكون هناك بريد إلكتروني مهم يصل طوال اليوم، قال العمل المهم يصلني من خلال اتصال هاتفي أو إبلاغ لسكرتيري عن ذلك.

الخلاصة المفيدة فيما سبق، أن ضغط العمل وتزايده يجعل التنفيذيين والقادة أمام تحديات خسارة الوقت بسبب إضاعته في أمور تفصيلية وأعمال جانبية كان من الأولى عدم الخوض بها وتركها للإدارات الأقل مستوى. للأسف لدينا كثير من الحالات التي يتم إضاعة وقت طويل لنقاشها وبعد ذلك يتم اتخاذ قرار بشكيل لجنة من مجموعة من الأشخاص لدراسة ذلك الأمر ومن ثم الرفع بالنتائج وهذا هو إضاعة الوقت وعدم تقدير ثمنه.

من محاسن إنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة أن القرار أصبح يتخذ فيه مباشرة دون الحاجة للعودة إلى لجان وفرق، فما كان يستغرق سنوات وشهور من قرارات أصبح اتخاذه خلال ساعات، فجميع متخذي القرار متواجدون على طاولة واحدة وبالتالي فاتخاذ القرار يتم دون الحاجة لتشكيل لجان وإضاعة للوقت.

بقلم: سلطان بن محمد المالك - الجزيرة