ربيعه والجزيري وهدية والسريحي وبنكيران ونهرا يقدمون كتبهم الجديدة

?? اسم الكتاب: عيد الليمون ??اسم المؤلف: ربيعه أبي فاضل ??الناشر: دار الإبداع 2001م ?? فكرة الكتاب ترجع إلى حنين الذكريات، وعشق القرى التي كانت مجتمعا متكاملا، بل كانت شبه إمارة بكل مقوماتها، فهناك المزارع العديدة التي تقدم القمح والفواكه واللحوم، وهناك الشارع الرئيسي الوحيد في القرية، والمقهى الذي يجمع أهل الحي، وتدار فيه الصفقات التجارية المتواضعة والبسيطة، وتناقش فيه أحوال القرية وكأنه برلمان لهم، أخبار العالم، وأخبار المهاجرين والقادمين والمسافرين، تجدها في المقهى الذي تعتمد عليه الصحف في تزويدها بالأخبار. هذه القرية الجميلة، يكتب عنها، وينظر إليها، ابنها، الذي عاش فيها زمن طفولته، وكيف يراها تتغير وتكبر وتنمو، يفرح لنموها، ونجاحها، ولكنه في الوقت نفسه يحن لتلك الأيام البريئة التي نشأ فيها وذكريات طفولته، وشبابه. هذا الكتاب يكتبه أحد أبناء مدينة انطلياس وهي مدينة لبنانية، قرية قديمة في التاريخ، يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، بقيت كما كانت تطوراتها محدودة، وتغيراتها بطيئة ببطء القرون التي مرت بها، ولكنها فجأة تحولت أمام الكاتب من قرية بريئة، نظيفة تتميز باجتماعيات أهلها وشهرتهم، إلى مدينة كبيرة متوحشة تبتلع تلك المباني الحجرية الجميلة لتلفظها مباني أسمنتية طويلة وكبيرة بعد أن حولت الجبال الجميلة إلى مناجم لتكسير الصخور وإثارة الغبار ونشر الأمراض وانتظار الانهيارات المخيفة من العمائر والصخور الهشة. إنه عالم التدمير السريع. ولتمتلئ هذه المدينة بأجناس من البشر لم يكونوا ممن يرحب بهم الأجداد. ولكن مع هذا التغير الهائل، هل الحياة أصبحت أكثر سعادة؟ وأكثر بحبوحة؟، إنها لا تزال تلك الحياة الصعبة على الجميع، فقد فقدت القرية براءتها، ولكن التعويض عن البراءة لم تعادلها أرباح التحضر والتمدن والتوسع. واسم الكتاب هو عيد الليمون، وهو مهرجان يقام في هذه القرية والقرى المجاورة يحتفلون فيه بموسم الليمون، وتقام فيه أفراح يسعد بها الجميع وينتظرونها. كتاب ذكريات، وحنين لأيام مضت لقرية أصابها فيروس المدن، ولا شفاء منه. ??? ?? اسم الكتاب : الفقه على المذاهب الأربعة ??اسم الكاتب: عبد الرحمن بن محمد الجزيري ??الناشر: دار ابن حزم طبعة جديدة 2001م ?? سبق طباعة هذا الكتاب من قبل ولكن مؤلفه أعاد طباعته بعد تعديلات على نسخة الطبعة السابقة، حيث توسع في شرح مواضع عديدة من الأبواب. والمؤلف هو أحد علماء الأزهر وهو أستاذ في كلية أصول الدين، وله مؤلفات عديدة، وهذا الكتاب من أفضلها، وقد وضعه بحكم عمله السابق في التفتيش على المساجد، وكان يلاحظ بحكم زياراته المتعددة للمساجد، الاحتياج الى مرجع يرجع اليه أئمة المساجد لإجابة السائلين عن أمور الدين. فكان هذا الكتاب المفيد الذي أعده. ورتبه ترتيبا دقيقا بعناوين خاصة واضحة وشارحة، ليكون سهلا في البحث والقراءة والفهم أيضا. وهو لا يكتفي بما يقوله المذهب في أي موضوع بل يأتي بالأدلة التي اعتمد عليها علماء المذهب المعني، وبالتالي يتيح للقارئ معرفة الأسس التي قامت عليها المذاهب والأفكار النيرة التي أتى بها صاحب المذهب، والاجتهادات في كل الأبواب والفصول. ويبدأ الباب أو الفصل بتعريف شرعي ولغوي للكلمة المراد بحثها، مثل الصلاة، والصوم، والحج، ومن هذه التعاريف يبدأ بشرح الفكر الخاص بالمذهب، وهو يقدم دراسة مقارنة نادرة ومميزة بالعمق. ولا يتوقف المؤلف عند النقل عن المذاهب في بعض الأمور التي قد تلتبس على القارئ في بعض آراء المذهب في مواضيع كثيرة، وهو لا يعارض المذهب، ولكنه يبين وجهة نظره فيما ذهب إليه المذهب من رأي أو قول. وقراءة هذا المصنف تعطي للقارئ شحنة معرفة فقهية وقانونية ولغوية وفلسفية، فالكتاب يتعرض لأمور غاية في الدقة، وفي الوقت نفسه يقدمها بأفق واسع، مما يساعد على تنمية الفكر المنهجي والمنطقي عند القارئ. ومثال ذلك مبحثه للإيجار، في حالة ما يكون الإيجار هو للعين أو فيما إذا كان الإيجار للمنفعة، وما هي الحالات التي تتشعب من هاتين الكلمتين. حتى يصل إلى الإجارة على الطاعات والعبادة لله مثل الحج وقراءة القران. إنه كتاب يجب أن يكون في كل بيت وفي كل مسجد. ??? ??اسم الكتاب: قاب قوسين مني ??اسم المؤلف: هدية حسين ?? الناشر:المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت طبعة أولى 2001م ?? مجموعة من قصص قصيرة، ولكنها قصص خرافية أو من قصص اللامعقول، وهي ظاهرة انتشرت في مجموعة من كتب القصص القصيرة، فقد سبقت هذه المجموعة مجموعات أخرى لكتاب آخرين. وقد نجد للكاتبة العراقية السبب والعذر الذي يدعوها الى هذا النوع من الكتابة التراجيديا السوداء. فهذه الكاتبة العراقية قدمت هذه المجموعة، متأثرة بكوابيس الحرب أو كوابيس اللامعقول التي يعيشها أبناء العراق، في هذا الزمن الصعب. عناوين القصص تتمشى مع نوعية المحتوى مثل رجل في فنجان تروي قصة امرأة وحيدة ولكنها تشرب القهوة مع شخص آخر، وتتساءل عنه ومن هو؟ إنها وحيدة في وجودها في البيت، ولكن عقلها أو خيالها جعلها تعيش مع شريك لها. وتتعامل وتتحدث مع هذا المشارك لها أو المصاحب لها ولكنها لا تعرفه، على الرغم من أنه من خيالها وفي خيالها ومن صنعها. إنه عالم مجنون! والقصص الأخرى الصورة تضحك سرا عن فتاة ترسم صورة لشاب تصنعه هي بالشكل الذي تريده ويكون جميلا وأنيقا، ولكنها تكتشف أنها ترسم صورة رجل قبيح وكبير وكريه، إنه العقل المشوش الذي لا يعرف الاستقرار، إنها تعني الخيال الجميل الذي يحلم به الإنسان يجده دائما قبيحا في الواقع. والقصص ليست من فئة اللامعقول فقط، بل تميل إلى الحزن والبؤس، والعيش في المقابر مع جثث الأطفال والشيوخ التي تنهشها وتتغذى عليها الكلاب. والحياة في الدهاليز المظلمة، والعتمة الأبدية، لتزيد من سوداوية القصص والحياة، وكأنها تعلن أن الحياة أصبحت هكذا سوداء مجنونة غير معقولة. وتتواصل العناوين الغريبة مع قصصها الأغرب، مثل عنوان للموتى فقط، وعنوان وامرأة الموج وعنوان ليس على سلوى حرج عن فتاة يشتريها ثري بأن يمنحها الحق في شراء ما تريده من محل فاخر، هو ينظر إليها كسلعة يريد شراءها، وهي تنظر إلى السلع لتشتريها، فيحدث هذا التبادل في شراء السلع فهو يشتري السلعة التي يريد بالسلع التي هي تريد. ??? ??اسم الكتاب: حركة اللغة الشعرية ??اسم المؤلف: سعيد السريحي الناشر: نادي جدة الأدبي طبعة أولى 2001م ?? هذا الكتاب له أهمية خاصة فكريا وأكاديميا، فالكاتب كان قدم موضوع كتابه هذا لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة أم القرى منذ أكثر من عشر سنوات، وقد تحصل عليها ثم سحبت منه لأن الشعر الحديث أو الحداثي كان ينظر إليه نظرة غير مستحبة أدبيا لمعارضته الشعر المعروف، وكان بحث الرسالة يرى إيجابية هذا اللون الجديد من الشعر العربي، إلا أن الفهم تحول ليكون رسالة تسعى لهدم الشعر الكلاسيكي أو الانتصار لشعر منافس لعلم قديم هو جزء من تراث العرب. ويقدمها الناقد أو الدارس بنفس الطرح القديم ولكن بثوب جديد، فهو يعيد قراءة شعر الحداثة من منطلق أصالة اللغة الشعرية، وأن لغة الشعر تسمح بترامي الكلمات إلى آفاق بعيدة وجديدة، وهذا لا يتطلب حصر الشعر في قواعد وقوانين. ويقدم دراسته في بابين كبيرين، الأول هو باب مضائق اللغة الجديدة، ويفصله في أربعة فصول، والباب الثاني بعنوان معالم اللغة الشعرية، ويقع في خمسة فصول. وينتهي إلى أن الشعر الحداثي أثبت وجوده واعتبر نوعا من الشعر، على الرغم من الاختلاف حول قبوله والرضى عنه أو رفضه. فالبعض يراه نوعا من المحسنات أو الزينة لتجميل المعاني وتحسين عرضها. ولكن الكاتب يرى أن لهذا الشعر خصوصيته اللغوية، وأن هذا دليل على ثراء الشعر وتنوعه وثراء اللغة وتميزها. وأن تحديد الشعر بنمط وأحد أو بكيفية واحدة هو ظلم للغة، التي سبق أن قدمت نماذج مختلفة من الشعر، قبلها الجميع باعتبارها نوعا جديدا من الإبداع الشعري ومن الإبداع في استخدام اللغة وإثرائها، الاستفادة من ثرائها المتواجد بها. ولكن الصراع بين الشعر الكلاسيكي والشعر الحديث أو الصراع بين الحديث والقديم هو صراع أبدي، وفي كل عصر سيكون هناك المحافظ الذي لا تعيبه المحافظة على تراثه، ونجد المجدد الذي لا يعيبه أيضا تقديم الجديد والتحديث فيما هو قديم ،فهذه من سنة الحياة وطبيعتها. لذا فان الصراع سيبقى ولكن بدون أن يلغي أحدهما الآخر. ??? ?? اسم الكتاب: الحركة الإسلامية وإشكالية المنهج ??اسم المؤلف: عبد الإله بنكيران ?? منشورات الفرقان : سلسلة اخترت لكم 2001م ?? مؤلف هذا الكتاب هو أحد الزعامات الإسلامية في المغرب العربي، وهذا الكتاب هو تجميع بعض خطبه وكتاباته، ذات الاهتمامات العربية والإسلامية، يوضح هذا الكتاب الوضع للأحزاب الإسلامية في المغرب العربي، ومراجعة عامة للفكر والاتجاهات والنشاطات الإسلامية في العالم الإسلامي عامة. ويرى أن الحركات الإسلامية في المغرب العربي ظهرت متأخرة عن مثيلاتها في الشرق العربي، حيث يرى أنها بدأت في مصر وسوريا، وتكونت مع النزاعات السياسية الأولى، في نهاية الخلافة العثمانية، وصاحبت المقاومة الاستعمارية، لذا فإن ولادة الحركات الإسلامية كانت لها ظروف سياسية، دخلت إلى السياسة من باب واسع. وتعرضت هذه الحركات إلى أخطاء وأخطار، وقد تنبهت الحركات الإسلامية المغاربية للأخطاء التي ارتكبت في المشرق العربي، وسعت إلى تحاشي الصراع مع الحكومات القائمة. وله رؤية عن ماهية الحركات الإسلامية، وما هي السياسة التي يجب أن تعمل من خلالها، ويقول إن هدف الحركات الإسلامية يجب أن يكون تنوير الناس وتعريفهم بدينهم والارتقاء بأخلاقهم، وليس من مهمات الحركات الإسلامية أن تسعى إلى تولي السلطة، فإن السلطة ذاتها تشتيت للهدف السامي، الذي يجب أن تقوم عليه الدعوة الإسلامية، ثم إن السلطة لا تخلو من الطغيان أو الفساد أو الظلم، وقد نهينا عنه. ويستنكر الأعمال والتنظيمات السرية، التي تنشأ من الشبيبة الإسلامية، ويرى أنها عامل مدمر للأمة ولن تكون عامل بناء، ويرى أيضا أن إعلان الجهاد أو الخروج على الدولة المسلمة والتي يحكمها حاكم إسلامي، أو ان سكانها المسلمون يمثلون الغالبية، سياسة خرقاء، لأن الضرر الأكبر سيلحق بالمسلمين. ويرى أن على الإسلاميين والأحزاب الإسلامية، مراجعة أحوالهم وسياساتهم بما يتوافق مع النهوض بالإسلام، ونشره والتعريف به، وليس للحصول على السلطة، أو لمحاربة الآخرين الذين لا يرون نفس الرؤية. ??? ?? اسم الكتاب: صنع القرار في الاتحاد الأوربي والعلاقات العربية الأوروبية ?? اسم المؤلف: محمد مصطفى كمال والدكتور فؤاد نهرا ?? الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية بيروت 2001م ?? ينقسم هذا الكتاب القيم إلى قسمين الأول هو تعريف بالاتحاد الأوروبي ونشأته وسياساته، والخلفية الاقتصادية والسياسية لهذا التكوين الاجتماعي والسياسي الكبير الذي سيكون القوة البديلة للولايات المتحدة الأمريكية، فهو الآن في اتفاق متكامل مع الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فإنه يعتبر إضافة إلى قوتها، ولكنه قوة نامية بذاته وسيكون في منافسة متعادلة مع الولايات المتحدة الأمريكية. و في هذا القسم، يشرح (الدكتور محمد مصطفى كمال)، الميكانيكية لهذا الاتحاد، فيشرح عن الانتخابات فيه، وكيف يتم التشريع للمجموعة الأوربية، وكيف تتم الرئاسة التبادلية فيه، ومتى تكون تلك القرارات ملزمة. والقسم الثاني يشرح فيه (الدكتور فؤاد نهرا) صنع القرار السياسي وتأثيراته على العالم العربي، وما هي العلاقة القائمة بين العرب وهذا الاتحاد الأوروبي، المجاور للعديد من الدول العربية، والتي نشأت بينها وبينه علاقات اقتصادية وتجارية، بحكم الجوار، وهناك أيضا مشاكل الهجرة والعمالة. نقطة الشراكة الأوروبية المتوسطية، ركز عليها المؤلف كثيرا وجعلها إحدى المحاور التي تحدث عنها في العلاقات العربية الأوروبية. والنقطة الأخرى التي اهتم بها المؤلف بخصوص العلاقة بين العرب والاتحاد الأوروبي، هي الصراع العربي الإسرائيلي، الذي يحاول العرب جر الطرف الأوروبي إلى المشاركة في تحديد المستقبل، حيث يرى الطرف العربي أن الشريك الأوروبي أكثر حيادية من المارد الأمريكي الذي لا يرغب بوجود شريك له في حل المشكلة العربية الإسرائيلية. والمحور الثالث تناول مشكلة الخليج السياسية، ووجهة النظر الغربية الأوربية، وكيف تتعامل معها مؤخرا، وكذلك نظرة موسعة للنفط العربي والاهتمام الأوروبي به، والمشاكل المصاحبة في تسويقه من حيث التسعيرة والضرائب. الدراسة لا تكتفي بتقديم الحقائق، بل تقدم أيضا رؤية للعمل العربي، وماذا يجب ان يكون عليه للتعامل مع ظاهرة هذا الاتحاد، والاستفادة منه، بالعمل معه، وبالعمل مثل عمله، بالبداية في وحدة اقتصادية عربية، تنمو مع الزمن وتتطور لتكون وحدة شاملة. ???