كيف تسبع العالم

في السنوات الأخيرة أصبحت أقوم بحجوزاتي السياحية بنفسي من خلال تطبيقات الجوال.. وقبل أن أحجز الفندق أو الرحلة أنظر في التقويم لأتأكد من تطابق التواريخ مع الأيام.. وحين أنتهي أتساءل ما الذي جعل جميع الدول والشعوب تتفق على ترتيب أيام الأسبوع وتتعامل معها بشكل موحد؟ كيف أصبح يوم الجمعة في السعودية هو نفسه في جميع دول العالم؟ وهل يوم الجمعة (أفضل يوم تطلع فيه الشمس) كان هو مثلا يوم الخميس أو السبت زمن الفايكنج أو الساموراي؟

حين تتعامل مع دول ومناطق بعيدة تختلف عـنك في الثـقافـة والتاريخ وخطوط الطول يحق لك أن تتساءل (في لحظة تجلّ) كيف اتفقنا معهم (واتفق العالم مع بعضه البعض) على اعتبار "اليوم الفلاني" هـو الاثنين أو الأربعاء أو السبت.. تصور وصولك الى كوريا أو اليابان في اليوم المحـدد ثم تفاجأ بإلغاء حجزك في الفندق لأنهم في كوريا يعيشون يـوم (الجمعة) وليس (الأربعاء) كما طلبت!

طبعا لا يحدث هذا كون شعوب العالم تعيش أيام أسبوع موحدة في الترتيب ومتوافقه في المسمى وكأنها عقدت مؤتمرا عالميا لتوحيدها..

وما يثير الاستغراب أكثر هو اتفاق الثقافات البشرية (هذه الأيام) على العدد سبعة رغم عدم مناسبته لتقسيم الأشهر القمرية أو الشمسية.. فـروما القديمة استعملت الأسابيع القمرية (التي تساوي بالترتيب 6 و7 و8 و9 أيام). والفرنسيون جعلوا الأسبوع عشرة أيام (أيام الثورة الفرنسية) والبلاشفة الروس اختصروه لخمسة أيام (لإلغاء العطلة الأسبوعية) ولكن "الأسبوع" ظل غالبا سبعة أيـام منذ أيام السومريين والبابليين والفراعنة والعبرانيين في حين عرف في الهند منذ 500 عام قبل الميلاد!

.. المؤكد أنه منذ وجد الإنسان على سطح الأرض وهو يملك إحساسا بمرور الوقت وابتـكر وسائل عديدة لرصده وقياسه. وكانت هذه الوسائل تعتمد على حركة الشمس وتوالي الفصول في كل منطقة الأمر الذي تسبب بظهور عشرات المواقيت والقياسات المختلفة ــ في حين استمر الاتفاق العجيب على ترتيب أيام الأسبوع..

وهذا تحديدا ما يجعلني مهتماً بمسألة الأسبوع (وليس اليوم أو الشهر أو السنة مثلا) كونه لا يرتبط بأي ظاهرة فلكية أو مناخية معروفة؛ فاليوم والشهر والفصول الأربعة مرتبطة بحركة القمر ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس.. ورغم ادعاء المجتمعات الغربية بـأن فكرة "التسبـيـع" اقتبست من التوراة التي تشير الى: "خلق العالم في ستة أيام ارتاح بعدها الخالق في اليوم السابع" لا يفسر هذا وجود الاسبوع في التقاويم الفرعونية والبابلية والسومرية القديمة (واعتقد شخصيا أن الأخيرة صاحبة الفضل في هذا الاختراع)!

.. على أي حال

أنا سعيد (مثل وكالات السفر والسياحة) باتـفاق العالم على ترتيب أيام الأسبوع حتى وإن لم يجب هذا عن سؤالنا الأساسي... كيف ومتى فعلوا ذلك!؟

بقلم: فهد عامر الأحمدي - الرياض