النيهوم والرحبي وشاهين والغانمي والحايك يقدمون الجديد للمكتبة العربية

??اسم الكتاب : طرق مغطاة بالثلج اسم المؤلف : الصادق النيهوم الناشر: دار تاله بليبيا 2001م ?? الصادق النيهوم هو أحد كتاب ليبيا ولد عام 1937م وتوفي عام 1994م، وهو امتهن الصحافة والكتابة، وعاش فترة طويلة من حياته في أوروبا، مما أثار وأنار فكره القادم من الصحراء الفقيرة في المعاش والمحدودة في الثقافة. وهذا الكتاب ليس بكتاب جديد بل إن دار (تاله) أعادت تجميع كتابات وإصدارات الكاتب المشهور وأخرجتها إخراجا جديدا، يتوافق مع الانفتاح الثقافي الذي تمر به ليبيا منذ سنوات. وهذا الكتاب يعرض بعض أفكار هذا الكاتب، الذي يجمع بين خطين قلما يجتمعان معا وهو خط الكتابة الساخرة وخط الكتابة الفكرية الجادة. ولكن هذا الكاتب أجاد في كلاهما، ولم يخل كتاب من كتاباته من منح القاري ابتسامة كبيرة، حتى ولو كان الموضوع عن الفلسفة والفكر الغربي ومقارنة الشرق بالغرب. محور كتابات النيهوم! وتكثر كتابات صادق النيهوم عن الدين ورسالة الإسلام، ليس من منظور الناقد بل المعجب بها، الناقد لمزاوليها أو لمعلميها، فله كتب تتحدث عن مشكلة الدين الذي يؤرقه كثيرا، ويرى أنه طاقة هائلة لم تستفد الإنسانية أو المسلمون منها بل يرى أنه أسيء استخدامها. ويوصف بأنه كاتب اجتماعي أو سياسي، إلا أن له كتابات إسلامية كثيرة بل أن له محاولة جادة في تفسير بعض آيات من القران الكريم، ويرى أن الدين الإسلامي هو الدين الوحيد المفوض لقيادة العالم، وفيه الخلاص، كما يتنبأ أيضا بأن الحضارة القادمة ستكون على أرض المسلمين. نظرته للإسلام! ويقول عن الإسلام إن الإسلام هو الموقف الوحيد للإنسان الذي يرى منه حقيقة اتجاهه منذ أول لحظة، إن القران ليبدو حقا نورا أضاء العقل الإنساني فجأة وتركه يرى مالم يكن بوسعه أن يراه.. وإن نقلة الحضارة القادمة سوف تتم في المكان الذي تقع فيه اليقظة على أوسع نطاق ممكن. وليس ثمة مانع واحد من أن تقع اليقظة في أرضنا، ولكن ليس هناك ضمان واحد على أنها ستقع فيها بدون جهد من جانبنا . وعلى الرغم من تفكيره الحاد إلا أنه لم يتصارع مع الثورة الليبية، وهو يباركها، على الرغم من تبنيها الكثير من أفكار لم يؤمن بها بل يرى أن العيب في المواطن الذي لا يتغير. ??? ?? اسم الكتاب: الأفكار السياسية والاجتماعية عند الكواكبي ?? اسم المؤلف: احمد الرحبي الناشر: دار الأهالي في دمشق 2001م ?? عبد الرحمن الكواكبي أحد علماء الشام الذين عاصروا الخلافة العثمانية في نزعها الأخير، فهو من مواليد 1854 وتوفي في عام 1902م وكان أحد الأئمة الذين جمعوا بين السياسة والقيادة والعلم الديني، فهو أحد العلماء المسلمين الذين ظهروا في أرض الشام، وعاصر نزاعات سياسية حادة، إضافة إلى ظهور فكرة القومية العربية والجامعة الإسلامية التى كان ينادي بها رجالات الدين الإسلامي. وكان تركيا هي ممثلة العالم الإسلامي، وفي الوقت نفسه كانت تحكم البلاد العربية، وولاتها كانوا مندوبين أتراك أو من أهالي البلاد، ولكن كان المرجع للحكومات العربية في الشام إلى الخليفة العثماني، وقد عاصر الشيخ الكواكبي حكم الخليفة العثماني المتسلط، عبد الحميد الثاني، والذي كان مستبدا في حكمه ورافضا للأفكار التي تطلب التغيير. أفكاره وكتبه: هذا الكتاب هو عن حياة المفكر الإسلامي عبد الحمن الكواكبي، ويذكر المؤلف أفكاره وخطبه وكتبه العديدة والتي منها كتابه طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، وله كتاب آخر بعنوان أم القرى). وله نظرات في السياسة وأقوال عديدة فهو يرى السياسة ويعرفها بأنها هي دائرة الشئون المشتركة ويتم العمل فيها بما تطلبه الحكمة، ويعرف الاستبداد من الطرف الآخر قائلا هو التصرف في الشئون المشتركة بمقتضى الهوى. فكر الشيخ في خطبه! وكان محور خطب وفكر الشيخ عبد الرحمن الكواكبي ينصرف إلى العدل والحق وضدهما وهما الجور والاستبداد، و يرى أن الاستبداد أن يتصرف فرد أو جمع معه في حقوق قوم بالمشيئة التي يرونها بلا خوف ولا ذمة، وهو يفسد الذمم ولهذا فإنه يرى أن العمل مع الحاكم الفاسد والقرب منه يتطلب ويستوجب النفاق والرياء والكذب، لأن هذه الصفات هي التي تقرب الإنسان إلى الحاكم الطاغية. يقدم المؤلف كتابه في ثلاثة أبواب: الباب الأول جعله تعريفا بصاحب الدعوة وحياته وتعليمه، وتاريخ عصره القلق، وأما الباب الثاني فجعله لأفكار الشيخ السياسية وكانت أفكارا إسلامية تدعو إلى العدل وإلى الاهتمام بأمر الرعية المغلوبة على أمرها، وأما الباب الثالث فجعله لأفكاره الاقتصادية والاجتماعية، فللشيخ رؤية اقتصادية تتوافق مع احتياجات عصره. ??? ?? اسم الكتاب : المسيحيون العرب بين ألفيتين اسم المؤلف: جيروم شاهين الناشر : دار مختارات 2001م يطرح هذا الكتاب أسئلة هامة عن المسيحيين العرب والذين يمثلون نحو 5? من العالم العربي، ولو أنهم يمثلون أقلية، إلا أن لهم تجمعات كبيرة في لبنان وسوريا ومصر والعراق. ويذكر أن الديانة لم تكن عائقا أبدا للعيش مع غيرهم من العرب. ويحاول أن يجيب عن الأسئلة النافذة عن الوضع للمسيحيين في عالم مسلم، وهل أدى ذلك الى وجود أزمة هوية وانتماء لديهم؟، وما هي الخيارات المطروحة أمامهم؟ المسيحية في لبنان: وحيث أن الكاتب هو لبناني فإنه يتعرض للحالة اللبنانية بشكل مكثف. فالكتاب يتحدث عن مسيحيي لبنان، حيث إنهم أكثر تجمعا ونسبتهم إلى نسبة السكان تتقارب إلى مستوى كبير، ويضيف إلى ذلك مشكلة الطائفية في لبنان، حيث إنها إحدى السمات التي تفرق بين أفراد المجتمع أكثر مما توحد بينهم. ويطرح ما يسميه حضارة الالتباس ويقول إنه بات يغلف كل مستويات الحياة الفردية والجماعية، وأصبح الالتباس السمة المميزة في لبنان. هجرية جماعية! وهذه الدراسة دراسة فاحصة شاملة ويظهر منها المؤلف بحقائق ونتائج منها وجود هجرة مسيحية مكثفة إلى خارج الوطن العربي، على الرغم من أهمية تواجدهم لأنهم الوسيلة للتقريب بين الغرب والشرق، ويذكر من أسباب النزوح الملاحظ أسبابا اقتصادية ويجعلها في أول القائمة، فهو يقول إن انكفاء دور المسيحيين اقتصاديا كوسطاء بين الغرب والشرق، وخبوة الدور الثقافي للفكر والحداثة الغربية، التي يقول إنها لم تف بما وعدت به من ديمقراطية واهتمام بالشعوب، إضافة إلى ظهور النفط مما جعله أكثر بريقا للغرب مما جعلهم ينشئون جسورا مباشرة مع أصحاب النفط بدون وسيط مقبول بين الطرفين. ولا ينكر أثر الحروب والأزمات التي مرت بها لبنان وظهور الطائفية محل الوطنية، فحلت الهوية الدينية محل الهوية الوطنية والقومية والحضارية. ويتعرض الكتاب أيضا إلى الحوار الإسلامي المسيحي ويرى فيه بارقة أمل لتطمين الجميع من إمكانية العيش بدفء بين هاتين المجموعتين من العرب. ??? ??اسم الكتاب: مائة عام من الفكر النقدي ?? اسم المؤلف: سعيد الغانمي ??الناشر: دار المدى بدمشق لعام 2001م ?? هذا الكتاب يمكن لنا أن نسميه نقد النقد، فقد اختار الكاتب مجموعة من كتاب العراق الذين قدموا دراسات نقدية لبعض الإنتاج العربي والعراقي بالذات، ومن هذه الدراسات يبني المؤلف كتابه هذا ويقدمه على أساس أنه كتاب دراسات في النقد عن كتاب العراق خلال المائة سنة الماضية . ولكن اختيارات الكاتب كانت محدودة جدا، فهو اختار بعض الكتاب ممن عرفوا في زمن مضى، وكتابه هذا لم يشمل الجميع، فقد اختار من الكتاب معروف الرصافي والزهاوي والشاعرة نازك الملائكة، والبصير وحسين حردان وفاضل تامر. الشاعر معروف الرصافي! ويتحدث الكتاب عن أثر معروف الرصافي الذي عاش فيما بين 1875-1945م والذي يقول عنه إنه راهب النقد الملتزم، ويقدم كتابه الشهير في فن الخطابة وهو كتاب نفح الطيب في الخطابة والخطيب. وعلى الرغم من شهرته ككاتب وناقد وشاعر، إلا أن الرصافي له فكر مستقل عن أي مذهب فكري أو ديني، فكان يتخبط بين المذاهب دينيا وسياسيا، لذا فقد كثر عنده الخلط والجمع بين المتناقضات. فهو في جانب يقول أنا مسلم فحسب، لا شيعي ولا سني ولا حنفي ولا شافعي، ثم إني في فهم الإسلام لست تابعا لغيري في فهم نصوصه، بل اجتهد في فهمها بقدر ما آتاني الله من عقل وفهم . ويقول في موضع آخر لم اقف من للمستشرقين من علماء الغرب على كلام يدل على أنهم مخلصون للعلم، بل أني أشم رائحة الكره والبغض من كل ما يخص العرب والإسلام. الشاعرة نازك الملائكة: ويتواصل انتقاء الكاتب لرموز الأدب في العراق، ويتحدث عن الشاعرة نازك الملائكة والتي قدمت العديد من الكتب في النقد الشعري ومنها كتابها قضايا الشعر المعاصر وتقول فيه إن الشعر الحر ليس وزنا معينا أو أوزانا، وإنما هو ترتيب تفاعيل الخليل بتكرار أية تفعيلة بحسب ما يحتاج المعنى من مرات كما أنها ترى بحور الشعر ليست قيدا شعريا. وينتقد الكاتب هذا الفكر ويرى أن عروض الشعر الحديث ما هي إلا زخرفات لا تضيف إلى الجوهر قيمة. كتاب تاريخ النقد ورجاله في العراق، يعيد مفكري العراق إلى الواجهة والنظر إلى أعمالهم. ??? ?? اسم الكتاب : بلاد الثلوج ?? اسم المؤلف: رينيه الحايك الناشر: المركز الثقافي العربي في بيروت 2001م ?? هذا الكتاب في التصنيف الأدبي يسمى رواية، ولكنه في الواقع تقرير عن حال لبنان بعين إنسان عاصر الحرب اللبنانية، وعاش فترة حياته الأولى ونشأته مع أصوات الانفجارات والطلقات النارية، عاش متجولا بين الأكياس الرملية والمتاريس، عاش في رعب يومي وخوف مستديم من جبهات عديدة، فالقتل محتمل والاختطاف حدث يومي، والسعادة القصوى التي يفرحون بها هي عندما يعلمون بوجود ماء في الشقة، فهو دائم الانقطاع. كل لبناني شارك في الحرب، إن لم يكن بالسلاح فهو شارك بالآلام التي نال كل لبناني منها نصيبه الوافر من الخوف والقلق والأخبار المحبطة التي يسمعها من إذاعات الطوائف وجرائدها. الهجرة إلى كندا هاجر وترك لبنان في زمن الحرب الأهلية، يترك لبنان ليذهب إلى كندا ليعيش حياة هادئة ظاهريا وصاخبة عواطف داخلية لأنه لم ينعزل عن لبنان إلا بجسده، ولكن قلبه وعقله كانا باقيين في لبنان يعيش في لبنان يوميا فهو يشاهد الأخبار والأحداث اللبنانية في التلفزيون وفي الجرائد. العودة إلى بيروت يعود إلى بيروت بعد أن تهدأ الحرب، يعود بعد غيبة طويلة، ولكنه يشعر أنه لا يزال في نفسية الإنسان القلق الخائف، لا يزال يسير في الشوارع ويبحث عن المتاريس وأكياس الرمل، إنها لبنان التي يعرفها. إن الحرب هدأت ولكن عقل الراوي لا يزال يحتفظ بصور وحياة زمن الحرب، هو لم يهدأ، فالزحمة التي وجدها في المطار، وفي الأسواق تجعله يتوجس الشر، وينتظر خروج المسلحين برشاشاتهم، يبحث عن مكان يلتجئ إليه. يحاول أن يعيش في لبنان في السلم كما تركها في الحرب، ولكن الحياة تغيرت كثيرا، فأخته هاجرت مع حبيب لها بغير رغبة الأهل، ويبحث عن العمل، ويجد أن العمل لا يناله الإنسان بكفاءته بل بمعارفه وعلاقاته،، يندهش من انفتاح لبنان للعالم الشرقي فهناك العاملات من سيرلنكا، وهناك الغانيات من روسيا يتاجرن في لبنان . تبدلت بيروت في نظره، ولم تعد هي تلك المدينة التي عشقها، ولم يخرج منها إلا لينقذ نفسه من الموت، ويجد إنها ماتت، فيعود إلى المهجر حاملا معه بعض الذكريات من بيروت. ??? ??اسم الكتاب : قصة الحضارة اسم المؤلف : ( ويلي ديورانت) موسوعة ثقافية وفكرية وإعلامية ??الناشر: الهيئة المصرية للكتاب لعام 2001م المترجمون : زكي نجيب محمود ومحمد بدران . ?? قصة الحضارة موسوعة علمية هامة جدا ترجمت منذ سبعين عاما، وأعيدت طباعتها مرات عديدة، إلا أنها خرجت مؤخرا بطباعة خاصة ضمن مشروع مكتبة الأسرة، وستنتشر المعلومات الغزيرة والموسعة في هذه الموسوعة على عشرين مجلدا، وهي تمثل نهرا علميا دائم الجريان يستطيع كل راغب في المعرفة من الرجوع إليها والاقتباس منها، فهي موثقة وتمت ترجمتها من قبل فلاسفة الفكر العربي الذين قدموا أفكارا تضاهي الكثير من الأفكار الواردة في هذه الموسوعة. تقسيمات الموسوعة! وتم تقسيم هذه الموسوعة إلى خمسة أقسام تبدأ بالتاريخ الشرقي منذ عهد الفراعنة وإنشاء المدن المصرية ومرورا بكل بلدان الشرق العربي والشرق الأدنى حتى وفاة الإسكندر الأكبر. وفي القسم الثاني تنطلق بداية الحضارة والفكر الأوربي منذ نشأتها الإغريقية في اليونان والرومانية في روما، وهذا يمثل التراث الكلاسيكي الغربي. وفي القسم الثالث تظهر الحضارات الدينية من الكاثوليكية والحضارة الإسلامية والثقافة اليهودية، وتتحدث الموسوعة بتوسع عن هذه الحضارات الدينية من كل الجوانب فكريا واجتماعيا وعقائديا، ويقدم دراسة لخصائص واتباع كل ملة من ملل هذه الديانات الثلاث والتي يعتبرها ديانات سماوية. وينتهي القسم ببداية النهضة الإيطالية. وفي القسم الرابع يتحدث عن النهضة الأوربية منذ بداية عصر النهضة وظهور الحركات الدينية ورجالها من كالفن إلى لوثر، ونشوء الفكر المسيحي المختلف عن الفكر الكاثوليكي مرورا بالمفكرين الأوروبيين العظماء أمثال جاليليو وكوبرنيكس الذين مهدوا لهذه الحضارة الحالية، ولظهور الفكر الفرنسي والثورة الفرنسية. ويتولى القسم الأخير من تاريخ الحضارة التاريخ الحديث وما صاحبه من اختراعات غيرت مجرى التاريخ والحضارة والإنسانية بكاملها، وأصبح العصر الحديث عصرا منفصلا عن العصور السابقة لما فيه من اختلاف حضاري كبير عن الأزمان السابقة. ???