مجلس دعم المرأة بـ #الغرف_السعودية يتعهَّد بسرعة «التمكين»

مجلس الغرف السعودية

جدة: عقد المجلس التنسيقي لدعم عمل المرأة بمجلس الغرف السعودية - اليوم الخميس - اجتماعه الأول، تمّ خلاله انتخاب الدكتورة أحلام عادل خوندنة رئيسة للمجلس، وآيات أحمد أبو سليمان وشعاع عبدالله الدحيلان «نائبتين»، وذلك بمقر المجلس بحضور مساعد الأمين العام لشؤون الغرف حمود بن محمد الربعي.

وبحسب بيانٍ صادرٍ عن مجلس الغرف، عبّرت رئيسة المجلس التنسيقي ونائبتاها عقب انتخابهن، عن امتنانهن لأعضاء المجلس على الثقة الكبيرة التي أولوها لهن باختيارهن لتولي هذه المناصب، وتعهّدن ببذل مزيدٍ من الجهد للارتقاء بعمل المجلس في خطوات متسارعة في اتجاه توظيف وتمكين المرأة السعودية في مختلف المجالات وتعزيز مشاركتها في العملية التنموية.

على صعيد آخر، ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بعمل المرأة والجهود المبذولة لتذليل التحديات المتصلة بهذا الشأن، فضلًا عن استعراض المستجدات الخاصة بالمبادرات التي طرحها المجلس؛ بهدف تهيئة فرص العمل للمرأة ورفع نسبة مشاركتها من 20% إلى 30% وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وأثنى الاجتماع على دعم مجلس الغرف السعودية، وتمنّى أن يحقّق المجلس التنسيقي الأهداف المرجوة منه والتي تتمثل في دعم كل ما يتعلق بقضايا وعمل المرأة بشكل عام، بما يسهم في تفعيل دورها في مجال التنمية الاقتصادية.

وشهد الاجتماع، الاطلاع على لائحة المجلس التنسيقي لعمل المرأة، بالإضافة إلى استعراض بعض المقترحات التطويرية للمجلس التنسيقي والتي من شأنها تمكينه من تحقيق أهدافه الرئيسة.

واستعرض مساعد الأمين العام لشؤون الغرف بالمجلس، الخطة التطويرية لعمل المجلس، والتركيز على ربط الخطة بقرار مجلس الوزراء رقم 120 وكذلك رؤية المملكة 2030، ومنها استعراض أهمية تعديل اللائحة وتوحيد اللوائح التنظيمية وإجراءات العمل، وتطوير برامج للتواصل مع الجهات ذات العلاقة، وعقد الشراكات مع الجهات ذات العلاقة، والمشاركة في المنظمات والمجالس واللجان ذات العلاقة، وتشكيل فرق العمل التخصصية لتنفيذ المشاريع والمبادرات.

كما تطرّق إلى إيجاد خطة فعاليات سنوية، وإعداد بحوث ودراسات وإحصائيات، وإيجاد مصادر تمويل لبرامج ومشروعات المجلس التنسيقي، فضلًا عن وضع خطة إعلامية، وكذا مستجدات مبادرات المجلس التي تغطي مجالات مهمة في دعم عمل المرأة، وملتقى عمل المرأة بالمجلس.

وتزامن انعقاد هذا الاجتماع، في اليوم العالمي للمرأة الذي تحتفل به النساء حول العالم في الثامن من مارس من كل عام؛ حيث تُقام فعاليات تتضمَّن تقديم الدعم والمساندة للمرأة، وتمنح بعض الدول لهن إجازة في هذه المناسبة مثل الصين وروسيا وكندا، ويأتي الاحتفال إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في العاصمة الفرنسية باريس عام 1945.