الفضلي يدشن أول مشاريع #الخزان_الاستراتيجي شمال #الرياض

مشاريع الخزن الاستراتيجي

الرياض: دشّن وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اليوم الخميس، أول مشاريع الخزن الاستراتيجي في شمال مدينة الرياض، بحضور وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، المهندس محمد بن أحمد الموكلي، وقيادات قطاع توزيع المياه بمنطقة الرياض.

وأوضح المهندس الموكلي، أن المشروع يعكس اهتمام قيادة المملكة وتوجهاتها نحو تحقيق الأمن المائي للمواطنين، وسعيها للنهوض بقطاع المياه ليواكب خطط المملكة الطموحة، ضمن مبادرات التحول الوطني 2020، التي تستهدف الرقي بخدمات المياه للوصول بها إلى أفضل المستويات العالمية.

وأوضح أن "الخزن الاستراتيجي" يخدم سكان أحياء شمال مدينة الرياض، ويتكون من 6 خزانات تبلغ سعة الواحد منها 167 ألف متر مكعب. مبينًا أن إجمال السعة التخزينية للمشروع مليون متر مكعب، بينما تبلغ كلفته المالية أكثر من 381 مليون ريال.

وأضاف الموكلي، أنه يجري العمل حاليًا على تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في 3 مواقع أخرى مختلفة بمدينة الرياض؛ بسعة تخزينية مليون متر مكعب لكل موقع، لافتًا إلى أن إجمال الطاقة التخزينية للمشاريع يصل إلى 4 ملايين متر مكعب، تبلغ تكلفتها المالية نحو 1.6 مليار ريال.

وأشار إلى، توزيع المشاريع في مواقع متفرقة بمدينة الرياض لضمان استمرارية الضخ، مؤكدًا أنها ستعمل على سد أي عجز قد يحدث في كميات المياه في حال القيام بأعمال صيانة في محطات الإنتاج والخطوط الناقلة للمياه، أو في حال الأعطال المفاجئة.