#الشركات_الراعية تحكم #عالم_كرة_القدم وتحدِّد انتقالات #اللاعبين

الشركات الراعية

مدريد: بعد إتمام برشلونة تعاقده مع البرازيلي كوتينيو من ليفربول في صفقة حلم بها النادي الإسباني شهورًا عديدة، برز دور شركات الرعاية في هذه الصفقة التي لا تزال مثيرة للجدل.

الإعلان عن الصفقة جرى أمس السبت، لكن شركة "نايك" أذاعت نبأ الانتقال قبل أسبوع، وبعد ذلك حذفته من موقعها الرسمي، زاعمة أن الأمر حدث عن طريق الخطأ؛ مما دفع ليفربول إلى طلب التحقيق في الواقعة.

المؤكد أنّ الشركة الأمريكية لها دور في إتمام الصفقة التي وصلت إلى نحو 160 مليون يورو، فهي الراعي الشخصي للاعب البرازيلي، كما ترعى الشركة برشلونة ومنتخب البرازيل، وبالتالي فمن مصلحتها أن يكون شعارها على قميص اللاعب الأكثر انتشارًا في الأوساط الرياضية حاليًا؛ مع تألق مرتقب للاعب.

وأعلن برشلونة انتقال لاعب الوسط الهجومي أمس السبت ليساهم ولو نسبيًا في تعويض رحيل مواطنه نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي الصيف الماضي. 

ومن المتوقع أن يبرز اسم اللاعب في برشلونة، الذي يصنّف على أنه واحد من أغنى الأندية في العالم وأكثرها شعبية وانتشارًا اقتصاديًا وتحقيقًا للربح، كما سيخوض في يونيو المقبل كأس العالم مع منتخب السامبا، المرشح للتتويج بالبطولة، وكل ذلك في مصلحة اسم واحد وهو "نايك".

ولا تعد عملية انتقال اللاعبين بشكل عام في السنوات الأخيرة محددة بالحاجة الفنية فقط، وإنما أيضًا في رغبة الأندية في التسويق؛ وليس بعيدًا عن ذلك توقيع باريس مع نيمار مقابل 222 مليون يورو في أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم؛ كذلك تعاقد ريال مدريد مع جاريث بيل في 2013 كأعلى صفقة في تاريخ اللعبة وقتها.