#قطر تستبعد #الدول_العربية من #إعفاء_التأشيرة".. وتستثني واحدة

الدوحة

الدوحة: استبعدت قطر كل البلدان العربية، باستثناء لبنان، من قائمة أعلنتها الأربعاء (9 أغسطس 2017)، تعفي فيها مواطني 80 دولة من الحصول على تأشيرة دخول مسبقة إلى أراضيها، وذلك خلال سفرهم على متن الخطوط الجوية القطرية.

وجاء على رأس الدول المشمولة بقرار الدوحة الجديد، كل من: تركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والفاتيكان، ومعظم الدول الأوروبية واللاتينية، وأستراليا، وجنوب إفريقيا.

بينما غابت جميع دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية إلا من الحضور اللبناني ضمن المشمولين بإعفاء الحصول على تأشيرة دخول قطر. كما كان لافتًا غياب إيران رغم التعاون الكبير بين الدوحة وطهران، كما هو الحال بينها وبين أنقرة، منذ اشتعال الأزمة بين الإمارة ورباعية الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وجاء إعلان قطر عن قائمتها في مؤتمر صحفي مشترك صباح الأربعاء ضم الهيئة العامة للسياحة، والخطوط الجوية القطرية، ووزارة الداخلية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس قطاع التنمية السياحية بهيئة السياحة القطرية، حسن الإبراهيمي، خلال المؤتمر الصحفي، أن "اختيار هذه الجنسيات جاء بناء على منهجية متخصصة؛ وسيتم مراجعة وإضافة جنسيات أخرى على مراحل".

من جانبه، قال العقيد محمد راشد المزروعي، مدير إدارة جوازات المطار: "إن مواطني تلك الدول لن يدفعوا رسومًا أثناء الدخول"، حسب "الأناضول".

وأشار، إلى أن "اختيار تلك الجنسيات بناء على نوعية المسافر، سواء من الناحية الأمنية والاقتصادية؛ وتجربة وزارة الداخلية مع تلك الجنسيات في مطار حمد منذ افتتاحه".