صادرات #النفط السعودي تهبط إلى 7 ملايين و636 ألف برميل يوميًا

النفط

الرياض/ نقلت وكالة أنباء "رويترز"، عن بيانات رسمية، الإثنين (19 ديسمبر 2016)، أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في أكتوبر الماضي إلى 7 ملايين و636 مليون برميل يوميا من 7 ملايين و812 ألف برميل يوميا في سبتمبر.

وبينت الوكالة أن الرياض وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقدم بيانات شهرية للصادرات إلى المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي) والتي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وكانت شركة أرامكو، أخطرت شركات تكرير آسيوية بأنها ستُعلق بندًا يسمح بمرونة الإمدادات في العقود، ابتداء من شهر يناير المقبل وحتى إشعار آخر، وقالت مصادر إن أرامكو أبلغت زبائنها بأن الإجراء يتماشى مع قرار الحكومة السعودية بتخفيض إنتاجها من النفط، في إطار اتفاق على تقليص إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وعادةً ما يسمح بند مرونة الإمدادات للزبائن بطلب كميات أكبر من التي تخصصها لهم أرامكو بما يتراوح بين 5% و10% إذا ما احتاجوا لمزيد من الخام.

وكانت أرامكو أخطرت زبائنها في الولايات المتحدة وأوروبا الأسبوع الماضي بأنها ستقلص إمداداتها من الخام ابتداء من يناير، ومن المتوقع أن يكون تقليص الإمدادات المتجهة إلى آسيا أقل من ذلك، والذي سيشمل الإمدادات المتجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا.