تعرف على النائب الأمريكي الوحيد الذي رفض #قانون_العدالة

النائب الديمقراطي هاري ريد

نيويورك/ كشفت وكالة رويترز للأنباء، أن النائب الوحيد الذي رفض تأييد التصويت على نقض فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد مشروع "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"- لتعويض أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر- هو النائب الديمقراطي هاري ريد زعيم الأقلية بالمجلس.

ويعرف "ريد" بعداوته وهجومه الشديد والمتكرر على المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، حيث وصفه مؤخرًا بالعنصري ، كما وصفه أنه مخادع ومحتال في ما يتعلق بثروته. مشيرًا إلى أن قطب العقارات تعمّد الغش بشأن قيمة ثروته، واستخدم مؤسسته لتحقيق مكاسب شخصية.

وقال "ريد" -في تصريحات صحفية-: "ببساطة، يلجأ ترامب إلى الخداع في موضوع ثروته؛ لأنه لا يريدنا أن نعرف أنه ليس رجل أعمال جيدًا، وأنه ليس ثريًا بقدر ما يحاول إيهامنا".

وطالب ريد، زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، وكالات التجسس الأمريكية بعدم إطلاع ترامب على أية معلومات، قائلًا:" هذا الرجل خطير، وأود أن أقترح على وكالات الاستخبارات عدم منحه أي معلومات".

وأضافت الوكالة، أن التصويت جاء بنسبة 97 مؤيد لنقض القرار مقابل 1 رافض لنقض الفيتو، وهي المرة الأولي الذي يتم فيها نقض حق النقض لأوباما منذ توليه إدارة البيت الأبيض في العام 2008.

وذكرت الوكالة أن كلا من السيناتور تيم كايين عن ولاية فرجينيا -والذي اختارته المرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون نائبًا لها- والمرشح السابق بيرني ساندرز لم يصوتا .

وبعد تصويت مجلس الشيوخ يذهب مشروع القانون إلى مجلس النواب للتصويت في وقت لاحق الأربعاء، وفى حال حصل على نسبة الثلثين فإنه سيتم تجاوز فيتو الرئيس أوباما للمرة الأولى منذ توليه منصب الرئيس.