#تويتر يحتفي بأول مسلمة تؤدى القسم بـ #الكونجرس

تويتر

نيويورك/ تداول رواد موقع التدوين القصير "تويتر" صورا لمواطنة أمريكية من أصول صومالية تدعى "إلهان عمر" تؤدى القسم بمجلس النواب الأمريكي كأول مسلمة محجبة تفوز بعضوية المجلس عن ولاية مينيسوتا.

ولاقت الصور ترحيبا وإشادة كبيرة من المتابعين على "تويتر"، الذين علقوا على الصور تعليقات إيجابية تشجيعا للنائبة التي غردت على حسابها بعد القسم لتقول: "اليوم احتفلنا، الغد، نواصل معركتنا من أجل العدالة الاجتماعية والاقتصادية والعرقية لجميع المواطنين بمينيسوتا".

وكانت إلهان عمر، المرشحة عن الحزب الديمقراطي، قد حصلت على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري عبد المالك عسكر.

وجاء فوز إلهان البالغة من العمر 33 عاما بعد تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب المثيرة للجدل ضد المسلمين، حيث وعد بحظر دخول المسلمين إلى أمريكا، ثم عاد وأوضح أن ينتوى منع القادمين من دول بها إرهاب، متعهدا بترحيل آلاف من المهاجرين غير الشرعيين فى أول ساعة من تسلمه منصبه.

وقال زعيم الأقلية في مجلس نواب الولاية بول ثيسن: إن انتخاب عمر يظهر المستقبل الإيجابي الذي ينتظر ولاية مينيسوتا.

وفي حوار سابق مع صحيفة الجارديان البريطانية، قالت "إلهان": إن ارتداءها الحجاب قد يصبح “مشكلة” تعيق طموحها السياسي، وأضافت، "عندما يقوم شخص واحد بكسر تلك الحواجز، سيسمح ذلك لأشخاص آخرين بالحلم أيضا"، وأشارت للصحيفة البريطانية أن هذه هي "بلادها، ومستقبلها، ومستقبل أطفالها" في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وولدت إلهان في الصومال، وقبل أن تتم عامها التاسع، اضطرت مع أهلها للانتقال إلى كينيا المجاورة، بسبب اشتعال الحرب الأهلية في بلادها عام 1991. وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة، حيث تعلمت اللغة وبدأت بالعمل كمترجمة في سن الرابعة عشرة.

وحصلت إلهان على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وأخرى في الدراسات الدولية، من جامعة نورث داكوتا، ما أهلها لدخول عالم السياسة بقوة.