تحذير من وقوع الأسلحة النووية الأميركية بتركيا في يد إرهابيين

واشنطن / حذر تقرير نشر اليوم (الاثنين)، من أن عشرات الأسلحة النووية الأميركية، المخزنة في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، على مقربة من الحدود السورية، مهددة بالوقوع في قبضة "إرهابيين أو قوات أخرى معادية".

وكتب مركز ستيمسون "مجموعة الدراسات غير السياسية" في تقريره: "من المستحيل أن نعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة، تمكنت من الاحتفاظ بالسيطرة على الأسلحة، لو اندلعت حرب أهلية مطولة في تركيا".

ومن ناحتيها، قالت الخبيرة لايسي هيلي، التي ساهمت في وضع التقرير: "من وجهة نظر أمنية، إن تخزين ما يقارب خمسين قطعة سلاح نووي أميركي في قاعدة إنجرليك الجوية، هو بمثابة مجازفة".

وأضافت: "هناك تدابير حماية مهمة هناك (...)، لكنها مجرد تدابير حماية، ولا تزيل الخطر، ولو حصل انقلاب، لا يمكننا القول بشكل مؤكد أننا كنا تمكنا من الحفاظ على السيطرة".

في المقابل، امتنع "البنتاغون" عن التعليق على مضمون الدراسة.

يذكر أن قاعدة إنجرليك الجوية تلعب دوراً استراتيجياً، بالنسبة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي، حيث تنطلق منها طائراته لشن غارات على أهدافه في العراق وسورية.

وكان الخبراء يحذرون منذ وقت طويل، من أمن هذه الترسانة المؤلفة من حوالى خمسين سلاحاً نووياً، والمخزنة على مسافة 110 كيلومتر من سورية، غير أن محاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليو (تموز) الماضي في تركيا أحيت المخاوف بشأن حمايتها.