#ترامب يدعو مؤيدي حيازة السلاح لمنع تقدم كلينتون

واشنطن / ألمح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، إلى أن مؤيدي حيازة السلام في الولايات المتحدة، يمكنهم وقف تقدم منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، أو القضاة الذين يمكن أن تعينهم في المحكمة العليا.

وقال ترامب في تجمع انتخابي في ولمينتغتون في ولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق): "باختصار، كلينتون تريد إلغاء التعديل الثاني للدستور، الذي يضمن حق حيازة الأسلحة، وإذا كانت لديها إمكانية اختيار قضاتها، فلن تكونوا قادرين على فعل أي شئ".

وأشار إلى أنه "هناك حل مع التعديل الثاني ربما، لست أدري"، دون أن يضيف أي تفاصيل.

وأثارت تصريحات ترامب هذه جدلاً جديداً في الحملة، بعدما فسرها عدد من وسائل الإعلام والمراقبون، على أنها دعوة إلى استخدام العنف لوقف كلينتون أو القضاة.

وفي مواجهة سيل الانتقادات لهذه التصريحات، لم تتأخر حملة الملياردير عن نشر "بيان لحملة دونالد ترامب حول وسائل الإعلام غير النزيهة".

وأوضحت أن ترامب يريد أن يقول: "إن مجموعة المدافعين عن حق حيازة السلاح المتماسكة جداً، ستمنع انتخاب كلينتون إذا صوتت لمصلحته".

يذكر أن المحكمة العليا وحدها قادرة على تغيير التعديل الدستوري الذي يضمن حق حيازة السلاح. وأحد مقاعد المحكمة شاغر منذ وفاة أحد أعضائها التسعة في منتصف فبراير (شباط). وهي مقسومة بالتساوي حالياً بين أربعة تقدميين وأربعة محافظين.