#إمبراطور_اليابان يعرب ضمناً عن رغبته في التنازل عن العرش

طوكيو / أعلن إمبراطور اليابان أكيهيتو، الذي يبلغ من العمر 82 عاماً، في خطاب اليوم، أنه يشعر بالقلق على قدرته على مواصلة القيام بواجباته.

وقال في كلمة تلفزيونية نادرة: "من دواعي سروري أنني اليوم في صحة جيدة، لكنني أرى حالتي تتراجع تدريجياً، وأشعر بالقلق من الصعوبة في أداء وظائفي كرمز للدولة".

وأكد أكيهيتو أنه يعبر عن أفكاره؛ لأنه من المستحيل أن يدلي بتعليقات محددة على النظام الإمبراطوري، لذلك لم يلفظ الإمبراطور عبارة "تنازل عن العرش"، لأن الدستور يمنعه من ذلك، وكان ذلك سيعد عملاً سياسياً محظوراً في القانون الأساسي للبلاد.

وقال: "أعتقد أنه ليس من الممكن الاستمرار في تخفيف أعباء الإمبراطور باستمرار؛ لأن ذلك سيفضي في نهاية المطاف إلى بقاء إمبراطور أفرغ دوره من مضمونه".

وأكد أنه يريد تجنب ذلك.

وبالطريقة نفسها، ذكر أكيهيتو أنه يحدث من حين لآخر أن يتساءل، ما إذا كان يمكنه تجنب مثل هذا الوضع، الذي تواجه البلاد فيه وفاة إمبراطورها؛ لأن الحداد وكل الأحداث المرتبطة بالوفاة قاسية جداً.

وبذلك عبّر الإمبراطور الذي يعتلي العرش منذ 27 عاماً باسم "إنجاز السلام"، عن رغبته في إدخال تعديلات على النظام الإمبراطوري، كي يصبح بمقدوره أن ينقل "في حياته" مسؤولياته إلى ابنه البكر ولي العهد ناروهيتو.