حرائق كندا تلتهم أحياء بأكملها

كندا / التهمت النيران التي تعذرت السيطرة عليها أحياء بأكملها، في مدينة فورت ماكموراي الكندية في شمال مقاطعة ألبرتا غرب البلاد، والتي أخليت من سكانها البالغ عددهم نحو مئة ألف.

واحترقت 90 في المئة من المساكن في حي ووترويز في الجنوب بين النهر والطريق العام، وتحولت ثلاثة أرباع مساكن حي بيكون هيل الى رماد، وفق بلدية المدينة.

وصدرت أوامر باخلاء كل سكان حي سابراي كريك إلى الشرق من المطار، ونقل مركز رجال الأطفال خارجه.

وأعلنت حكومة ألبرتا حال الطوارىء في عموم المقاطعة، وبعد وصول النيران إلى مدينة فورت ماكموراي النفطية، بدأ سكان منطقتين أخريين بمغادرتهما اعتبارا من الساعة 2,00 فجر اليوم.

وأمرت أجهزة الطوارىء باجلاء أربعة آلاف شخص من هاي ليفل، على بعد نحو 350 كيلومتر شمال غرب فورت ماكموراي، وبضع مئات من منطقتين أخريين شرق ادمونتون.

ومع عدم تسجيل ضحايا في الأرواح، تسببت النيران بخسائر مادية جسيمة مع استمرار تقدم النيران، في حين يعمل رجال الاطفاء على حماية المباني الاستراتيجية أو تلك المهددة بالانفجار.

واحترق عدد كبير من السيارات التي تركت في المناطق القريبة من الغابة، وموقف مخصص لسيارات التخييم فلم يبق منها سوى هياكل متفحمة يتصاعد منها الدخان، وفق الصور التي عرضتها التلفزيونات المحلية.

وتسبب اجلاء السكان بازدحامات مرورية هائلة، وخصوصاً أمام محطات الوقود، حيث قد يطول الانتظار لساعات في هذه المدينة النفطية، حتى إن الوقود نفد في بعض المحطات.