الأدعية والأذكار المتعلقة بالصيام والقيام

الصيام من العبادات العظيمة، التي خصها الله جل وعلا بفضل عظيم، وأجر جزيل لم يعلم البشر بكنهه، بل جعل ذلك إليه، فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي. متفق عليه وليعلم أن هذا الفضل، وهذه الأدعية والأذكار، ليست خاصة بصيام رمضان فقط بل إنها تشمل صيام التطوع أيضا، وإليك ما صح من هذه الأذكار: ما يقال عند رؤية الهلال إذا رأى المسلم هلال شهر رمضان استحب له أن يقول ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ومنها: ما رواه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام. رواه الترمذي وقال:حديث حسن. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان،والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله. رواه الدارمي وابن حبان . ما يقوله الصائم إذا خاصمه أحد: ينبغي للصائم أن يحفظ لسانه حال صومه عن الفحش، وقول البذيء من الكلام، فإن شاتمه أحد فلا يرد عليه، بل الواجب أن يقول اللهم إني صائم، وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصيام جنة فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم مرتين. رواه البخاري ومسلم قال النووي رحمه الله: قيل: إنه يقول بلسانه ويسمع الذي شاتمه لعله ينزجر، وقيل: يقوله بقلبه لينكف عن المسافهة، ويحافظ على صون صومه، والأول أظهر. ما يقال عند الفطر: فإذا أراد الصائم أن يفطر استحب له أن يقول عند فطره هذه الأدعية: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله و اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وذلك لما رواه ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله. رواه أبو داود والنسائي. وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أفطر يقول: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود والبيهقي مرسلا تنبيه : بعض الصائمين يقول هذه الأدعية قبل أن يتناول شيئا من التمر والماء ونحو ذلك فتجده يقولها قبل أن يفطر، وهذا من الخطأ لأن الصائم يقول في دعائه ذهب الظمأ وابتلت العروق ويقول وعلى رزقك أفطرت فإذا قال هذه الأدعية قبل تناوله أيا من المفطرات فإن الدعاء لا يكون مطابقا للحال. كثرة الدعاء عند فطر الصائم يستحب للصائم أن يكثر من الدعاء عند فطره فإن هذا من أوقات إجابة الدعاء. لما رواه عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد. رواه ابن ماجة وغيره. ما يقال إذا أفطر الإنسان عند آخرين إذا كان الإنسان قد أفطر عند قوم آخرين،فإنه يستحب له أن يقول مع الدعاء السابق أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة وذلك لما رواه أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة. رواه أبو داود إذا صادف ليلة القدر من المعلوم أن أفضل الليالي ليلة القدر كما قال الله تعالى ليلة القدر خير من ألف شهر فالعبادة في هذه الليلة خير من العبادة في غيرها ويستحب في هذه الليلة بالذات أن يكثر الإنسان من قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. وذلك لما روته عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله إن علمت ليلة القدر، ما أقول فيها ؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح. الأدعية والأذكار المتعلقة بالقيام ورد في فضل قيام رمضان وصلاة التراويح أحاديث كثيرة منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه متفق عليه وعنه رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة فيقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه رواه مسلم وهناك بعض الأدعية والأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل منها ما يلي : ما يقال عند القيام للصلاة من الليل روى ابن عباس رضي الله عنه قال : بت عند ميمونة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته ، فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي. أدعية أخرى كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها في التهجد هذا وقد وردت أدعية كثيرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها في إذا تهجد من الليل منها ما رواه ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال: اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت. رواه البخاري ومسلم . وجاء في حديث ابن عباس في قيام النبي صلى الله عليه وسلم وفيه ... وكان يقول في دعائه: اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، واجعلي لي نورا رواه البخاري ومسلم. ما يقال في القنوت ويستحب أن يقول في القنوت ما رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت رواه أحمد والترمذي وقال حديث حسن. ولا نعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت أحسن من هذا . وجاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول في دعاء القنوت: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونستهديك ونؤمن بك ونتوب إليك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك الله إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم عذب الكفرة الذي يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ويقاتلون أولياءك، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم إله الحق واجعلنا منهم. رواه البيهقي والنسائي وغيرهما. واعلم أن القنوت لا يتعين فيه دعاء معين بل بأي دعاء دعا به كان خيرا تنبيه : إذا قنت الإمام فعليه أن يقول اللهم اهدنا بلفظ الجمع وكذلك في كل ما ورد فيه اللفظ مفردا. ولا يخص نفسه بالدعاء وذلك لما رواه أبو داود والترمذي عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤم عبد قوما فيخص نفسه بدعوة دونهم، فإن فعل فقد خانهم قال الترمذي: حديث حسن صحيح. ما يقال عند الفراغ من الوتر يستحب له إذا انقضى من صلاة الوتر وسلم أن يقول ما رواه علي علي بن أبي طالب رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن وروى أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات كان يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة بقل هو الله أحد، ويقنت قبل الركوع فإذا فرغ قال عند فراغه سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يطيل في آخرهن رواه النسائي استحباب كثرة الدعاء والاستغفار آخر الليل ويستحب أن يكثر في آخر الليل من الدعاء والذكر والاستغفار لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له. متفق عليه .