#رويترز: #أرامكو تفتح دفاتر أول طرح سندات دولي.. خلال ساعات

أرامكو السعودية

نيويورك: أوضحت مصادر، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تفتح شركة أرامكو الدفاتر لأول طرح سندات دولي لها في وقت لاحق اليوم، وفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز»، وكان وزير الطاقة المهندس خالد الفالح، ذكر في وقت سابق، أنَّ الطلب على الإصدار تجاوز بالفعل مبلغ الـ30 مليار دولار.

وقال الفالح، اليوم: إنَّ أسواق النفط العالمية «تسير في الاتجاه الصحيح» خلال العام الحالي وبالتالي لم تَعُد هناك حاجة لكي تزيد السعودية خفض إنتاجها النفطي، بأكثر من المتفق عليه مع حلفائها من الدول المصدرة للنفط في إطار ما يُعرَف باسم تجمع «أوبك بلس». وفقًا لما ذكرته الوكالة الألمانية.

وأضاف أنَّ اجتماع مايو المقبل سيكون مهمًا، لكن مازال «من السابق لأوانه» القول بأن الاجتماع سيقرر تمديد خفض النفط الذي ينتهي رسميًا بنهاية يونيو المقبل.

ومن المقرر أن تعقد دول «أوبك بلس» اجتماعًا في مايو المقبل لتقييم أوضاع السوق؛ حيث تعقد لجنة وزارية مشتركة بين أوبك وأعضاء من خارجها «لجنة المراقبة الوزارية المشتركة» اجتماعًا في مايو، وسط تأكيدات من الوزير الفالح (بحسب وكالة رويترز) بأنَّ «اللجنة ستكون نقطة نقاش محورية؛ لأننا سنعلم يقينًا بحلول ذلك الوقت أين يقع الإجماع، والأهم، قبل أن نطلب الإجماع، أننا سنعلم وجهة العوامل الأساسية.. أعتقد أنَّ مايو سيكون محوريًّا...».

من جهة أخرى، نفت وزارة الطاقة في بيان لها اليوم، ما تردَّد مؤخرًا حول نِيّتها بيع النفط بغير الدولار، مشيرة إلى أن ما يتردد مؤخرًا من مزاعم بشأن تهديد المملكة العربية السعودية ببيع نفطها بعملات أخرى غير الدولار، هي معلومات تفتقر إلى الدقة، ولا تعكس الأخبار المتداولة بهذا الخصوص.

وأكَّد البيان، موقف المملكة حول هذا الموضوع؛ حيث إنها عكفت على بيع نفطها بالدولار على مدى عقود عديدة، وهو ما يفي بمستهدفات سياساتها المالية والنقدية على نحو جيد.

كما أكَّدت وزارة الطاقة، التزام حكومة المملكة بدورها كقوة توازن في أسواق الطاقة، وعدم المخاطرة بهذه الأولوية لسياستها، وما قد يترتب على إدخال تغييرات أساسية على الشروط المالية للعلاقات التجارية النفطية حول العالم..