الناصر: الالتزام باكتتاب #أرامكو مستمر ولم يتغير

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

الرياض: أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، اليوم الخميس، أن الالتزام باكتتاب أرامكو مستمر ولم يتغير، مشيرًا إلى أن «موديز» منحتنا أعلى تصنيف ممكن عند تقييم أرامكو بشكل مستقل.

وقال الناصر، إن كل التحركات التي نجريها لبناء المعلومات تمهيدًا لإدراج أرامكو في الأسواق المالية، مضيفًا أن الشركة تعمل على مشروع الملك سلمان البحري في رأس الخير، وفقًا لـ«الإخبارية».

وأضاف رئيس أرامكو، أنه لا إصدارات أخرى من السندات في 2019، وأن الشركة ستقوم بتصدير الغاز قريبًا من السعودية، وأضاف أن أرامكو كانت قد جمعت 12 مليار دولار من أول إصداراتها من السندات الدولية، والمقسم إلى خمس شرائح بآجال تتراوح بين ثلاث سنوات و30 عامًا.

وأشار إلى أن حماس المستثمرين بالسندات، استمر في أول يوم من تداولات سندات أرامكو يوم 10 أبريل الجاري، ما انعكس على أسعار هذه السندات ارتفاعًا، للإصدار الأول من الشركة الأكثر ربحية في العالم بأرباح بقيمة 111 مليار دولار للعام الماضي.

يذكر أن أرامكو  طرحت أولى سنداتها وسط إقبال وصفه المحللون بأنه «تاريخي»، وتمكنت الشركة خلال الجولة الترويجية، من إقناع المستثمرين بسهولة بجودة إصدارها من السندات، ما انعكس على أسعارها والتي جاءت عند الحد الأدنى من هامش النطاق المبدئي.

من جانبه، قال رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية، مازن السديري، إن هذا الطلب القوي على سندات أرامكو، يعكس ثقة مستثمري العالم، موضحًا أنهم أقبلوا بكثافة على هذا الإصدار الذي يستهدف تمويل صفقة شراء حصة 70% من سابك، وفقًا لـ«العربية».

واعتبر السديري أن الثقة في أرامكو تنبع من التصنيف الائتماني القوي للشركة، ومن القدرات الضخمة لها، مؤكدًا أن صناعة النفط تعتمد على التدفقات النقدية، ولدى أرامكو أعلى ربحية وأقل تكلفة وأضخم احتياطي نفطي مثبت بالعالم مقدر بنحو 266 مليار برميل.