#الاتحاد فاز بالمواجهة الأولى.. و #الهلال صاحب السيطرة في العقد الأخير

الهلال والاتحاد

جدة: لم تكتسب المواجهات بين فريقي الهلال والاتحاد لقب «الكلاسيكو» من فراغ، بل إن المنافسة الحامية والتنافس الشديد بينهما، والنتائج المتقاربة والصراع المستمر على الألقاب، هي ما شكَّل الصورة الحالية لمباريات «الزعيم» و«العميد».

وفي الوقت الذي أكمل فيه الفريقان استعداداتهما لخوض جولة جديدة من النزال الكروي الممتع والمثير.. عندما يلتقيان الليلة على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» بمدينة جدة، ضمن منافسات الجولة الحادية والعشرين من مسابقة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ يقف خلف كل منهما تاريخ طويل وأرقام بارزة في مشوار كل منهما، وعلى صعيد خاص في المواجهات الثنائية.

تاريخيًّا، كان الاتحاد هو الفريق المهيمن على الكرة السعودية في حقبة الستينيات التي شهدت أول لقاء رسمي بين الفريقين؛ حيث جرت أول مواجهة بينهما في عام 1963 انتهت لمصلحة الاتحاد الذي تغلب بسهولة على الهلال الذي كان وقتها فريقًا وليدَا لم يَمْضِ على بزوغه إلى النور سوى بضع سنوات، فانتهت المباراة بفوز الاتحاد بثلاثية نظيفة سجلها سعيد غراب وعبدالقادر كتلوج ومبارك أبو غنم.

ومع أن الخسارة كانت قاسية، فإن الهلال تمكن من رد اعتباره في العام التالي مباشرةً بتحقيق الفوز على الاتحاد، ولو كان فوزًا بركلات الترجيح.

وطوال تاريخ مباريات «الكلاسيكو»، تمكن كل من الفريقين من هز شباك الآخر؛ حيث سجَّل الهلاليون 133 هدفًا؛ آخرها عن طريق البرازيلي كارلوس إدواردو، مقابل 101 هدف لمصلحة الاتحاديين؛ آخرها سجله الصربي ألكسندر بيزيتش.

ولم تَغِب شمس النتائج المميزة بين الفريقين؛ حيث شهد العقد الأخير خمس مباريات كبيرة بين الهلال والاتحاد؛ ففي موسم 2004-2005، تمكن الهلال من الفوز على الاتحاد 4-2 في لقاء أقيم على ملعب الملز، وفي فبراير 2006، تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما. سجل هدفي الاتحاد محمد كالون وإبراهيم سويد. أما هدفا الهلال فسجلهما عمر الغامدي وفهد سرور.

وفي 2009، تمكن الهلال من تسجيل أكبر نتيجة في تاريخ مواجهاته مع الاتحاد بالفوز عليه بخماسية نظيفة أحرزها السويدي كريستيان ويلهامسون «هدفين»، والبرازيلي تياجو نيفيز «هاتريك».

وفي 2013، كرر الهلال الفوز بنتيجة 4-2. سجل للهلال نواف العابد «هدفين» وسجل كل من عبدالله الزوري وياسر القحطاني هدفًا، فيما سجل للاتحاد سعود كريري وفهد المولد.

أما المباراة الخامسة، فقد شهدت فوز الهلال على الاتحاد بثلاثية نظيفة أحرزها تياجو نيفيز «هدفين» وناصر الشمراني.