زئير المرور

لا يشبه تغليظ العقوبات المرورية المتدفقة هذه الأيام إلا زئير الأسد في الأسْر. لا يخيف أحد ولن يغير من الأمر شيئاً باستثناء أنها ستزيد مداخيل وزارة المالية بعض الشيء. قضية المرور ومشكلاته وحوادثه ومآسيه لا علاقة لها بنقص أو زيادة القوانين ولا علاقة لها بالعقوبات زادت أم نقصت. ثمة مشكلات كثيرة يتوجب التصدي لها قبل أن تقرر العقوبات أو تغلظ. قضية المرور تكمن في غياب (رجل المرور) ضابط وصف ضابط وجندي. الشوارع الرئيسة الكبرى يتوفر فيها شريط من (القمورة) تفصل بين المسارات. يلتزم بها بعض السائقين لكيلا تزعجه بالدقدقة وليس لأي سبب آخر. وبعض السائقين يضع هذه القمورة تحت سيارته فتصبح سيارته تسير على مسارين غير مدرك نهائياً لوظيفتها.  نسبة كبيرة ممن يقود سيارته في المملكة لا يعرف قوانين المرور. لا يعرف ما دور المسارات، ولا يعرف شيئاً اسمه المشاة. تصور لا يوجد أي شيء اسمه عبور المشاة في ثقافة السائقين أو رجال المرور.   

إشارات المرور وعلاماته وخطوطه هي لغة المرور. هي وسيلة التخاطب بين سائقي السيارات. من الصعب أن تجد سائقاً في المملكة يجيد هذه اللغة. تسعين في المئة من السائقين في المملكة لا يستخدم إشارة الانعطاف عند الانعطاف. تسعين في المئة من السائقين في المملكة لا يعرف لماذا هذه الخطوط على الأرض، فضلاً أن يعرف ماذا تقول ألوانها. ما الذي يعنيه الخط المستقيم والخط المتقطع والأصفر الخ. رخصة القيادة متدنية القيمية والاحترام عند كثير من الناس. لذا لا يوجد بين العقوبات شيء اسمه سحب الرخصة. لغة المرور مفقودة في المملكة. كيف يمكن معاقبة الناس على لغة لا يفهمونها ولم يفرض أحد عليهم تعلمها وإتقانها. سائقي السيارات في شوارع الرياض كالطرشان. لا أحد يسمع أحداً ولا أحد يرى أن من واجبه أصلاً سماع الآخرين. زئير العقوبات والتهديدات قفز على المسؤولية. وظيفة إدارة المرور ليس إنزال العقوبات، وظيفة المرور تأمين قيادة سليمة. وظيفة إدارة المرور أن يلزم كل من يحصل على رخصة إجادة لغة المرور واحترامها، وظيفة إدارة المرور تدريب رجال المرور لكي يقوموا بعملهم.

حل مشكلات المرور يبدأ بالتواضع ثم التعاقد مع شركة أو التعاقد مع مرور دولة متقدمة. عقد تسليم مفتاح. يضطلع المقاول بكافة المهام: الإدارة والتخطيط والتدريب، ولا ننسى أن يصدر قرار يمنع رجل المرور من حمل جواله أثناء مناوبته؛ حفظاً لسلامته وسلامة الآخرين، وأيضاً يحلل راتبه.

بقلم/ عبد الله البخيت - الرياض