انطلاق ملتقي تبادل الخبرات الثالث للتوحد بالرياض

الرياض/ انطلقت أمس جلسات الملتقي الثالث لتبادل الخبرات في مجال التوحد، بتنظيم من جمعية أسر التوحد الخيرية ، بقاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال بالرياض ، ويستمر3 أيام .

واشتملت الجلسات التي تستمر 3 أيام على 25 ورقة عمل , و5 ورش بمشاركة سلطنة عمان ، بحضور رئيسة مجلس إدارة جمعية أسر التوحد سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفرحان وعدد كبير من المشاركين من جميع القطاعات الحكومية والمراكز المتخصصة في مجال التوحد.

وفتحت الجلسة الأولى التي ضمت ثلاث أوراق عمل وترأسها الدكتور ناصر العجمي , وبدأتها الدكتورة ابتسام مرشد من كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود التي استعرضت من خلالها الخدمات المقدمة لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , مؤكدة علي ضرورة الاهتمام بمعالجة أسنان أطفال التوحد ، فيما تناولت ورقة العمل الثانية المقدمة من الهيئة العامة للإحصاء وتناول فيها الأستاذ تيسير محمد المفرح الجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة ومسح إحصاءات ذوي الإعاقة وأعداد الذين تم تشخيصهم بالتوحد في محافظات المملكة .

وتضمنت الورقة الثالثة التي قدمها نائب مجلس الإدارة بمركز برنامج التدريب في معهد التربية الفكرية الدكتور عبدالرحمن العجلان الذي تحدث عن البرنامج التدريبي لتطوير مهارات التواصل الاجتماعي وأهدافه وأهم الصعوبات التي تواجه الآباء , فيما كانت الورقة في الجلسة الثانية للملتقى والتي ترأسها الدكتور صالح الصالحي بمشاركة من ممثلة السلطنة سلطنة عمان سميرة الهاشمي التي تحدثت فيها عن الخدمات التي تقوم بها الرابطة الخليجية للتوحد وعن مؤسسيها وأهم أعمالها , مؤكدة على ضرورة اهتمام أولياء الأمور بأبنائهم التوحديين .

وتوالت الأوراق المقدمة في الثلاث جلسات التي اشتملت علي 8 أوراق عمل تناولت العديد من الموضوعات التي تهم ذوي التوحد وأسرهم . وفي ختام اليوم الأول من الملتقي كرمت الأميرة سميرة بنت عبدالله فيصل الفرحان المشاركين .