شاهد.. فيديو يوثق 50 عامًا من الصداقة السعودية – الفرنسية

الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله

باريس: نشر موقع "kawa-news" الناطق بالفرنسية، فيديو عن الصداقة بين فرنسا والسعودية، أشار فيه، إلى الزيارة المتبادلة بين زعماء البلدين؛ وذلك بمناسبة أول زيارة رسمية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى باريس.

وأوضح الموقع، أنه في 14 مايو 1973 استقبل الرئيس الفرنسي السابق جورج بومبيدو، الملك فيصل بن عبد العزيز في قصر الإليزيه، حيث كانت أول زيارة رسمية لعاهل سعودي إلى فرنسا، وبعدها بـ 4 أعوام؛ أي في 1977 قام فليري جيسكار ديستان بأول زيارة لرئيس فرنسي إلى المملكة.

بعد ذلك، وثق الرئيسان فرانسوا ميتران وجاك شيراك، العلاقات بين المملكة السعودية وفرنسا، من خلال العقود الاقتصادية والعسكرية، وأيضًا الاجتماعات الدافئة على مختلف المستويات.

ولفت، إلى أنه على الرغم من أن نيكولا ساركوزي فضل خلال توليه الرئاسة، توثيق تفاعلاته في الخليج مع قطر، لكن العلاقات الفرنسية السعودية ظلت ودية، ليأتي بعده فرانسوا أولاند ويعيد التوازن ويضع المملكة العربية في قلب العلاقات مع فرنسا والشرق الأوسط.

وأكد الموقع أنه بعد وصول إيمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه، سعى إلى زيادة روابط الصداقة بين السعودية وفرنسا، مشيرًا إلى أن العلاقة بين الرئيس الفرنسي وولي العهد رائعة.