اختتام #المناورات_البحرية "جسر 18" بين #السعودية والبحرين

مناورات بحرية

الرياض: اختتمت مناورات التمرين الثنائي المختلط "جسر 18" بين القوات البحرية الملكية السعودية وسلاح البحرية الملكية البحرينية، وجرت فعالياته في مياه الخليج العربي.

وقال قائد الأسطول الشرقي السعودي اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، في اختتام المناورات، اليوم الخميس (19 أكتوبر 2017)، إنها تأتي امتدادًا لسلسلة التمارين التي تُنفَّذ بالتزامن في البلدين في توقيت واحد بهدف التعاون، ورفع الجاهزية القتالية، وتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات والتجانس بين البلدين في تنفيذ عمليات مشتركة ضد أي تهديد محتمل.

وأوضح قائد الأسطول الشرقي أن من أهم الفرضيات التي نُفِّذت، التدريب على التهديدات التقليدية وغير التقليدية المحتملة، وكذلك تنفيذ العمليات لحماية خطوط الملاحة البحرية، وتنفيذ عمليات الأمن البحري، ومكافحة القرصنة والتهريب، إضافة إلى حماية البنى التحتية البحرية والموانئ والمنشآت النفطية.

وتضمن "جسر 18" رفع مستوى القدرة القتالية والأداء الاحترافي في جميع أنواع العمليات البحرية، وتوحيد المفاهيم التكتيكية للقيادة والسيطرة، وتعزيز إجراءات التنسيق بين القوات المشاركة في إدارة المعركة البحرية، وكذلك زيادة الأمن والتفتيش في حماية المياه الإقليمية وصد أي عدوان.

وشهدت المناورات البحرية تمرين السيطرة على الحريق وحصر العطب في السفن ومناورة اقتحام المباني، واقتحام السفن وتفتيشها أثناء العمليات القتالية، والإنزال السريع عن طريق الطائرة العمودية، كما شهدت استخدام الذخيرة الحية في مناورات السفن المشاركة في مسرح العمليات.