#ساما تحدد الموعد النهائي لتوطين #وظائف_بيع_التأمين

مؤسسة النقد السعودي

جدة: أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) قرارًا، الأحد (8 أكتوبر 2017)، بإلزام شركات التأمين والمهن الحرة بتوطين جميع وظائف بيع المنتجات التأمينية للأفراد.

وأوضحت "ساما" أن قرارها يأتي ضمن إطارها العام للاستمرار في مضاعفة الجهود للوصول إلى الأهداف المنشودة في رفع نسب التوطين، استنادًا إلى المادة التاسعة والسبعين من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.

وبذلك يكون بيع جميع المنتجات التأمينية للأفراد من قبل موظفين ومندوبي مبيعات سعوديين دون غيرهم، ويحظر بيعها أو تسويقها بواسطة غير المواطنين مهما كانت مسمياتهم الوظيفية أو العلاقة التعاقدية التي تربطهم بشركة التأمين أو شركة وساطة أو وكالة التأمين.

ويتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة ضمن إطار عملها بمقتضى هذا القرار، تزويد المؤسسة بتقارير دورية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف. 

كما يتعين على الشركات الالتزام باستكمال توطين الوظائف الواردة في القرار بنسبة (100%) خلال موعد أقصاه (15 جمادى الأولى 1439هـ)، الموافق (1 فبراير 2018).

وكانت ساما قد ألزمت شركات التأمين وشركات المهن الحرة بتوطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات وإدارات العناية بالعملاء، ومهام معالجة الشكاوى، وذلك لجميع فروع التأمين.