محافظ #ساما يكشف نسبة #الزكاة الجديدة للبنوك

محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أحمد الخليفي

الرياض: كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، أحمد الخليفي، نسبة الزكاة الجديدة التي ستدفعها البنوك السعودية، مشيرًا إلى أنها ستتراوح بين 12 و14% من صافي الربح، مستبعدًا احتمالية ارتفاع هذه النسبة خلال الفترة المقبلة.

وقال محافظ (ساما)، في لقاء مع «العربية»، إن أرقام النمو في الربع الرابع من 2018 تعطي صورة متفائلة عن الاقتصاد السعودي؛ حيث نما الاقتصاد بنسبة 3.6% في الربع الرابع، و2.2% على أساس سنوي.

وأشار الخليفي إلى أن الاستهلاك والإنفاق الحكومي هما المحركان الرئيسيان للنمو في المملكة، مضيفًا أن الاستهلاك الخاص نما بنسبة تجاوزت الـ5%.

وحول اندماجات البنوك، نفى محافظ (ساما) وجود اندماجات جديدة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن الباب ما زال مفتوحًا لمنح المزيد من تراخيص الاندماج بين البنوك.

وشد الخليفي على قوة القطاع المصرفي في المملكة، مشيرًا إلى أن الاندماجات في القطاع المصرفي ستشكل كيانات مالية أقوى تخدم الاقتصاد الوطني.

وتابع محافظ (ساما) أنه لم تصدر بعد أي نتائج فيما يتعلق باندماج بنكي «الرياض والأهلي»، مشيرًا إلى إقرار اندماج بنكي «ساب والأول» من قبل هيئة المنافسة في وقت سابق.

وأوضح الخليفي أن الإقراض العقاري للأفراد في السعودية يشهد نموًا قويًّا ويحرك محفظة البنوك التي تشكل 18% منها، مشيرًا إلى ارتفاع نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية من 1.8% إلى 2%، والتي يأتي معظمها من قطاعي التشييد والتجزئة، لافتًا أن نسبة تغطية القروض المتعثرة تبلغ 150%.

وحول القروض العقارية للأفراد، أوضح الخليفي أنها تشكل 18% من محفظة البنوك، مضيفًا أنه تم ضخ: 9700 قرض عقاري في فبراير 2019 مقابل 3000 قرض عقاري في فبراير 2018، مشيرًا إلى أن نسبة القروض الاستهلاكية تتراوح بين 25% إلى 23% من محفظة البنوك.