#مرور_جدة يعلن خطة العمل خلال #شهر_رمضان

مرور جدة

جدة: أعلن مدير مرور محافظة جدة، العميد سليمان بن عبدالله الزكري، خطة العمل خلال شهر رمضان المبارك. وقال: إن إدارة المرور جندت كامل الطاقات البشرية والآلية لتغطية جميع أنحاء المحافظة، خلال المدة المذكورة.

وأوضح أنه تم التركيز على جميع المواقع التي تشهد كثافة مرورية خلال الشهر الكريم، من أجل ضمان انسياب الحركة، وقد تمت تغطية حلقه الخضار من 25/8/1438هـ، وتوحيد الاتجاه بها من الغرب باتجاه الشرق.

وقال "الزكري": إنه تمت تغطية المداخل والمخارج الداخلية بها للمحافظة على توحيد اتجاه الحركة، وتغطيتها بعدد كافٍ من الدوريات لما تشهده من حركة مستمرة للمتسوقين، وتأمين بعض المواقع الأخرى بعدد كافٍ من دوريات المرور.

وبين أن هذا يرتبط بكثافة حركة المتسوقين (في محلات التمور والخضار..) بجوار مسجد بن لادن على امتداد شارع عبدالله السليمان من الناحية الشرقية، والمواقع التجارية الواقعة نهاية شارع الصحيفة بمنطقة البلد للمحافظة على انسيابية الحركة المرورية، ومنع التجاوزات المخالفة للنظام، كالوقوف الخاطئ، والوقوف المزدوج.

ونبّه إلى أن الفترة المسائية تبدأ ما قبل الإفطار، حيث تشهد ارتفاعًا في كثافة الحركة لخروج الناس لقضاء حوائجهم، وأخذ مستلزمات الإفطار، وهناك تواجد مكثف لدوريات المرور في كافة أنحاء المحافظة، وبالذات أمام المطاعم التي تشهد زحامًا من بعد صلاة العصر وحتى قبيل أذان المغرب.

وقال: "نأمل من جميع قائدي المركبات في وقت ما قبل الأذان الالتزام بالأنظمة المرورية، وعدم تجاوز الإشارة الحمراء والسرعات المحددة على الطرق ضمانًا لسلامة الجميع، لأننا نتابع هذا الوقت الهام الذي يعتبر عنق الزجاجة بالنسبة لنا".

وأشار إلى أن تعاون قائدي المركبات يمنع حدوث أي تجاوزات للأنظمة المرورية، محذرًا من أن المرور لن يتهاون في تطبيق النظام في جميع الأوقات، لا سيما وقت الإفطار وهناك دوريات لمراقبه ذلك.

وبحسب "الزكري"، تستمر المتابعة حتى صلاه التراويح، لا سيما تغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين، مطالبًا المصلين الالتزام بالوقوف الصحيح حول المساجد، وعدم ترك سياراتهم في مواقف خاطئة للحد من المخالفات المرورية.

ووفقًا لخطة المرور، تم تكثيف تواجد دوريات المرور بمنطقة الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة، وأكثر هذه المراكز تقع على طرق رئيسية والطاقة الاستيعابية لمواقفها محدودة نأمل من مرتادي هذه الأسواق اختيار أسواق بديلة في حاله عدم توفر مواقف بها.

وسيشهد مطار الملك عبدالعزيز استقبال الكثير من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة والزيارة، لذا تم دعم دوريات المطار (بحسب الزكري) بقوة مساندة وكذلك الطرق السريعة المؤدية لمكة المكرمة طريق الحرمين وكوبري الخير، بالإضافة لطريق المدينة المنورة.

وشدد على أن جميع هذه الطرق مراقبة بدوريات المرور الرسمية والسرية، وكاميرات الرصد الآلي، فنأمل من سالكي هذه الطرق التقيد بالسرعات المحددة عليها، وعدم التجاوزات العشوائية والخروج عن المسارات بدون إعطاء إشارة تدل على ذلك.

وتتضمن الخطة متابعه منطقة الكورنيش، تحديدًا وقت الفجر لرصد السلوكيات والتجاوزات الخاطئة، وهذه المنطقة متابعة بدوريات المرور السري أيضًا تم عمل أكثر من برنامج في اليوم لتغير زمن الإشارات الضوئية لتلائم أحجام الحركة المرورية، وتستمر المتابعة بذلك حتى انتهاء الشهر الكريم.