ارتفاع حركة #الحاويات بموانئ #المملكة بنسبة «6.18%»

الموانئ السعودية

جدة: حقّقت الموانئ السعودية التسعة التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ «موانئ»، ارتفاعًا في إجمالي أعداد الحاويات الصادرة والواردة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر فبراير الماضي بنسبة 6.18% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد بيانٌ صدر اليوم الأربعاء عن الهيئة، بأنّه تمّ تسجيل حركة مليون و131 ألفًا و959 حاوية، فيما شهد شهرا يناير وفبراير من العام الماضي تسجيل مليون و66 ألفًا و83 حاوية.

وأضاف البيان أنّ أعداد الأطنان المناولة بلغت أكثر من 44 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 10.19%، مقابل 40 مليون طن في نفس الفترة للعام الماضي.

ويُشكل هذا الارتفاع في إجمالي أعداد الحاويات والأطنان المناولة، بحسب البيان، تأكيدًا لمدى تكامل البنى التحتية ومعدات المناولة المتطورة بالموانئ السعودية وسهولة الإجراءات بها في مجال فسح الحاويات والبضائع، إلى جانب سرعة عمليات الشحن والتفريغ.

كما يندرج ذلك في إطار الجهود التي تبذلها «موانئ» نحو تعزيز خدمات موانئ المملكة، ورفع مستوى الأداء والإنتاجية وقدراتها التشغيلية واللوجستية، تحقيقًا لأهداف وركائز رؤية المملكة 2030.

والموانئ التسعة التي تشرف عليها الهيئة، هي ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وميناء الجبيل التجاري، وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، وميناء ينبع التجاري، وميناء جازان، وميناء ضباء، وميناء رأس الخير.

وتستهدف الهيئة إنشاء وإدارة منظومة آمنة وفاعلة تقوم على ثقافة منفتحة وشاملة تهدف لتعزيز روح الفريق, وإتاحة الفرصة للموانئ السعودية للإسهام في القدرة التنافسية، وتعزيز قدرة قطاع الموانئ على المنافسة وجعل عملاء الميناء جزءًا من تطوير المنظومة الاستراتيجية لموانئ المملكة، بالإضافة إلى تعزيز الحلول المتجددة لتيسير الكفاءة التشغيلية.

كما تعمل على ضمان توفير بيئة آمنة للأفراد والممتلكات والبضائع ومواجهة التأثيرات على المجتمعات المحيطة بالموانئ.