5 أشياء مخيفة لا تعرفها عن #الكوابيس

صورة تعبيرية

الدوحة: لا يعرف الباحثون الكثير عن الكوابيس، ولكن هذا ليس بسبب عدم محاولتهم. فالأحلام السيئة أو الكوابيس شخصية، ذاتية، وعابرة، مما يعني أنه من الصعب دراستها بشكل صحيح.

ولكن على الرغم من ان العلماء لا يفهمون الكثير عن الكوابيس الخاصة بك، الا ان هناك بعض الأشياء التي يعرفونها والتي ستفاجئك كثيرا.

1. الكوابيس يمكن ان تكون مشتركة

يتفق الباحثون على أن معظم الكوابيس ناجمة عن القلق، لكنها نادرا ما تكون تفسيرا حرفيا لما يزعجك.

وفقا لدراسة صغيرة قام بها باحثون في جامعة تافتس على مجموعة الأحلام والكوابيس التي تعرض لها الناس بعد هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. تكونت لديهم نظرية أن الأحداث العالمية السيئة يمكن ان تنتج نوعا من الصدمة لعدد كبير من الاشخاص.

وفي حين أن جميع الأشخاص المشاركين (لم يتأثروا بشكل مباشر من الهجمات) الا انهم ذكروا زيادة ملحوظة في الأحلام المكثفة والكوابيس، ولم يحلم أي منهم على وجه التحديد بالبرجين التوأمين والطائرات أو حتى سقوط المباني العالية، على الرغم من عرض الصور مرارا وتكرارا على شاشة التلفزيون.

2. لا أحد يستطيع أن يسمع صراخك.

في الأفلام، يتقلب الأشخاص الذين لديهم أحلام سيئة. ولكن في الواقع، لا يمكنك الصراخ أو التحرك، لهذا فـأنت تشعر بشعور يشبه الشلل.

تقول أنيسا داس، طبيبة، وهي أستاذة مساعدة في الطب الباطني ومتخصص في طب النوم في جامعة ولاية أوهايو: "أثناء نوم الحلم - مرحلة REM – تصبح كل عضلاتنا مشلولة، باستثناء عضلات العين، وتلك التي نستخدمها للتنفس".

بمجرد أن تجلس وتصرخ، تكون بالفعل قد شعرت بالخوف وخرجت من الحلم. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تتذكر الكوابيس بشكل أكثر وضوحا من أنواع الأحلام الأخرى.

تقول داس: "إنك تستيقظ مباشرة من الكابوس، لذلك فانت تتذكره بشكل أفضل"، مقارنة مع الأحلام غير المخيفة التي لا توقظك.

3.الكوابيس قد تحاكي الحقيقة.

هناك العديد من النظريات حول سبب حلمك: يعتقد بعض الباحثين أن الأحلام هي انعكاس للعقل اللاواعي، في حين يقول آخرون أنهم وسيلة عقلك للبقاء مشغولا بينما يرتاح جسمك.

لكن آج مارسدن، دكتوراه، أستاذة مساعدة في الخدمات الإنسانية وعلم النفس في كلية بيكون في ليسبورغ بولاية فلوريدا، تقول إن الباحثين يختبرون الآن فكرة أن الأحلام هي طريق عقلك في محاولة حل المشاكل أو التعامل مع المشاعر الشديدة .

وتضيف، "قد يكون الكابوس طريقة الدماغ لإعدادنا لموقف خوف معين".

الأحلام المخيفة التي تدور حول محاولة شخص اقتحام منزلك يمكن أن تكون من صنع عقلك إما لتحضيرك للتعامل مع الوضع أو لمساعدتك على الشعور بخوف اقل.

4. يمكنك التحكم في الكوابيس.

ولكن الأمر يتطلب الكثير من الممارسة. "الحلم الواضحة"، وهي الاحلام التي تعرف من خلالها أنك تحلم ويمكنك السيطرة على اتجاه الحلم.

تقول مارسدن: "يمكن لبعض الناس أن يبدئوا في السيطرة على أحلامهم، ولكن بمجرد إدراكهم أنهم يحلمون، يستيقظون عادة."

ولقد بدأ الباحثون في استخدام هذه التقنية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أو الذين يعانون بشكل مستمر من الكوابيس. تقول داس: "التفكير هو أنه من خلال تعليمهم السيطرة على كوابيسهم، يمكنهم البدء في العمل للخروج من صدماتهم."

5. هناك شيء أكثر رعبا من الكابوس.

الرعب الليلي أو الاحلام المرعبة، وإن كانت غير شائعة بين البالغين، الا انها الأكثر رعبا للآباء والأمهات عندما يختبرها الأطفال. بالنسبة للمبتدئين، قد تسمع طفلك يصرخ فجاءة في منتصف الليل، وفي كثير من الأحيان مع عينيه مفتوحة على مصراعيها وقلبه يخفق بشدة. هدء من روعه بلطف ولا تحاول ايقاظه.

تقول مارسدن: على عكس الكوابيس، لا يمكنك أن توقظ طفلك من أحلام الرعب، ولا يمكن للأطفال تذكر اي شيء عن احلام الرعب بينما يمكنهم تذكر الاحلام والكوابيس.

في حين أن معظم الاحلام تحدث خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، الا ان أحلام الرعب تحدث في المرحلة الرابعة من النوم، وهي أعمق مرحلة. تقول مارسدن يبدو أن هذه الاحلام المرعبة تحدث لأن الأطفال يعانون من صعوبة في الانتقال من مرحلة النوم العميق إلى حركة العين السريعة.