5 خطوات عليك اتباعها خلال الحمل لوقاية الجنين من العيوب الخلقية

نيويورك / العيب الخلقى هو عبارة عن بعض المضاعفات التى تحدث للطفل خلال تكوينه فى الرحم، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وتتسبب معظمها فى تغير شكل الجسم أو المهام التى يقوم بها أو الاثنين، والتى تتعدد أسبابها ما بين التعرض للأشعة خلال فترة الحمل وزواج الأقارب وتناول أدوية معينة وغير ذلك، ولكن كيف تقام كل أم حدوث ذلك لابنها؟

ويمكن مقاومة حدوث مثل هذه العيوب الخلقية، بحسب ما ذكره موقع "wikihow" من خلال عدد من الخطوات التى تضمن:

1- التوقف عن التدخين لأنه يمثل خطرا كبيرا على الجنين، ويؤدى إلى نقص شديد فى وزنه، وكذلك عيوب خلقية من ضمنها الشفة الأرنبية وقد تؤدى للإجهاض أيضا.

2- ابتعدى عن التعرض للسموم البيئية خلال فترة الحمل، لأنها تؤدى للعيوب الخلقية، خاصة التى تكون فى استنشاق مواد الرسم أو الدهان أو الأعمال الزراعية أو المياه الملوثة، وتضمن لائحة الممنوعات أيضا المبيدات سواء المبيدات الحشرية أو العشبية أو الفطريات، وكذلك مزيل طلاء الأظافر.

3- خططى لحملك من قبل أن يحدث، يجب عليك أن تتأهلى لهذه الخطوة منذ البداية وتلاحظى حملك لأن العيوب الخلقية تحدث غالبا خلال الفترة الأولى، لذلك استعدى صحيا جيدا لتكوين الجنين بشكل صحيح وعدم وقوعك فى الأخطاء التى تؤدى لمثل هذه الاضطرابات دون وعى منك.

4- تناولى حمض الفوليك فإنه مفيد جدا وعامل وقاية رئيسى، فعلى الأقل تأخذى جرعة 400 ميكروجرام منه يوميا، ويجب عليك أن تبدئى ذلك قبل الحمل بثلاثة أشهر واستمرى عليه خاصة خلال الفترة الأولى من حملك، ويمكنك الحصول عليه كعقاقير أو من خلال النظام الغذائى فهناك بعض الأطعمة الغنية به مثل السبانخ والفول والبرتقال.

5- متابعة الطبيب خلال الحمل باستمرار وتعريفه على تاريخك العائلى مع المرض حتى يأخذ فى الاعتبار كل الاحتياطات لولادة طفل سليم.