رئيس الحكومة التونسية يفتتح أعمال مؤتمر وزراء الثقافة العرب

تونس / افتتح رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالعاصمة التونسية ، أعمال الدورة الـ 20 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، بمشاركة وزراء الثقافة في الدول العربية الأعضاء بالمنظمة من بينها المملكة.

ورأس وفد المملكة في المؤتمر معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس الدورة الـ 19 الدكتور عادل بن زيد الطريفي.

وأعرب معالي وزير الثقافة والإعلام في مستهل كلمته عن شكره لمعالي وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين على الحفاوة التي لقيها معاليه والوفد المرافق, مثمناً جهود المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور عبدالله محارب على حسن الإعداد للمؤتمر.

وقال معاليه إن الهدف من اجتماعنا وحضورنا إلى الجمهورية التونسية الشقيقة ولقاء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ينصب في إطار العمل الدؤوب الذي توليه حكومة المملكة العربية السعودية لكل ما يتعلق بالنشاط الثقافي بشموليته ودورها الإنساني الكبير في تحقيق رؤى الدول والحكومات العربية من أجل رفعة وطننا العربي وتحقيق الخير للشعوب من خلال الثقافة.

وأكد أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله ـ تعد الثقافة ركناً أساسياً في صميم العمل الحكومي والشعبي, وتحرص على تحقيق العمل التكاملي الثقافي بين الدول العربية لما يسهم في النهوض الفكري وبث روح السلام والتسامح.

واستطرد معاليه يقول " وحملت رؤية المملكة 2030 اهتماماً بالثقافة، كان باكورة ذلك إنشاء هيئة عامة مستقلة للثقافة كرسالة تأكيد على دور الثقافة في المجتمعات لما يحقق رسالة الوطن الحضارية التي تتضمن العمل على مسارات جديدة تركز على الفهم, والتي ستجعلها في المكانة التي تستحقها بلادي ضمن منظومة عالمية بما تمتلكه من إرث ديني وحضاري وتراثي وأثري وإنساني وإمكانات شتى.

واستعرض معالي وزير الثقافة والإعلام الجهود التي بذلتها المملكة خلال ترأسها للدورة الـ 19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي كان موضوعها الرئيس (اللغة العربية منطلقاً للتكامل الثقافي الإنساني) حيث عملت على توثيق الصلات الثقافية وتجسير العلاقات مع المؤسسات والأفراد لتعزيز حضور اللغة العربية في شتى بقاع العالم كونها تمثل وجهاً حضارياً للمنطقة العربية ولغة راقية تحمل الكثير من المعاني.

وأكد معاليه أن التقارب الثقافي العربي يضع جسوراً مشتركة بين أفراد وشعوب المجتمعات في الأفكار والأهداف والثقافة بدورها العام, فهي من يحدد الأطر والطرق نحو بلوغ الغايات في المجتمعات العربية ويحقق التأثير, وهي روح تربط المجتمعات إن أحسن القيام بأدوار فاعلة في هذه الاتجاه من أجل أجيال اليوم والمستقبل عبر اتجاهات شتى ولكسر الصورة النمطية النخبوية للثقافة في بعض أطياف المجتمعات العربية.