دراسة علمية: صناعة الدواجن بالمملكة تفتقر للحماية ضد المستورد

اجمالي الدواجن بالمملكة أكثر من 6 ملايين دجاجة.

الرياض/ كشفت دراسة زراعية أن صناعة الدواجن بالمملكة تفتقر للحماية ضد المستورد من الدواجن وتقلبات أسعار الأعلاف، وأشارت إلى أن عدد مشروعات اللاحم العاملة بالمملكة تبلغ 537 مشروعا، بينما يبلغ عدد مشروعات الدجاج البياض العاملة 149 مشروعا.

وأوضحت الدراسة التي قدمتها وزارة الزراعة في المؤتمر التاسع للجمعية السعودية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود بالرياض بعنوان "نظرة عامة على قطاع الدواجن بالمملكة والتنمية المستدامة" أن اعلى نسبة لعدد مشروعات الدواجن بالمملكة تتركز في منطقة الرياض بعدد كلي يبلغ 287 مشروعا، بينما تأتي منطقة مكة المكرمة بعدد 229 مشروعا، وتأتي منطقة عسير في المرتبة الثالثة بعدد مشروعات يبلغ 208 مشاريع.

وقالت: إن الرياض حظيت بنسبة كبيرة من عدد المراقبين في برنامج الأمن الوقائي بعدد 33 مراقبا وجاءت منطقة القصيم في المرتبة الثانية بـ34 مراقبا، بينما حلت منطقة عسير في المرتبة الثالثةبـ 22 مراقبا والشرقية في المرتبة الرابعة 14مراقبا ومنطقة مكة المكرمة في المرتبة الخامسة بعدد 11 مراقبا، وجاءت منطقة الحدود الشمالية بأقل عدد من المراقبين "مراقب1" وجاء عدد من مدن المملكة بعدد متفاوت من المراقبين، وبلغ إجمالي المراقبين 142 مراقبا على مستوى المملكة.

وأشارت إلى أن حماية صناعة الدواجن تتطلب تطويرها من خلال 3 محاور رئيسية وهي تطوير منظومة الأمن الوقائي لمشروعات الدواجن وتطوير منظومة الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض وتشجيع إنشاء الجمعيات والكيانات التي تعنى بصناعة الدواجن وترعى مصالح المنتجين.

وأوضحت الدراسة أن متوسط معدل النمو في إنتاج الدجاج اللاحم بالمملكة يبلغ 11.2% بيما انتاج الدجاج الامهات يبلغ 7.8% ، والدجاج البياض بلغت نسبة نموه 4% خلال ثلاث السنوات الماضية، وأكدت الدراسة أن القطاع يتميز بنظرة مستقبلية إيجابية للاستثمار في هذه الصناعة وذلك بسبب استمرار الطلب على الدواجن ومنتجاتها نتيجة زيادة عدد السكان بالمملكة.

وأكدت أن المسافات النظامية الجديدة بين مشروع الدواجن تقلصت ففي مشروعات الدجاج اللاحم تقصلت إلى 1 كيلو بينما في مشروعات الدجاج البياض تقلصت إلى 3 كيلو بين مشروع وآخر، بينما في مشروعات الفقاسات تقلصت إلى 2 كيلو.

وأشارت إلى أن نسبة المشروعات التجارية المتخصصة في المملكة بلغت 99.85 % بينما تبلغ مشروعات التربية المنزلية التقليدية 0.15%، ويبلغ إجمالي الدواجن بالمملكة أكثر من 6 ملايين دجاجة.