دراسة طبية ترصد #الأطعمة والأدوية المسبِّبة لحصوات #الكلى

الكلى

ملبورن: كشفت دراسة طبية نشرتها مجلة " Mayo Clinic Proceedings " الطبية هذا الأسبوع أنَّ حصوات الكلى يمكن أن تحدث لدى كل 3 رجال من أصل 20 ولدى سيدتين من أصل 20.

وأوضحت في تقريرها ـ الذي ترجمته عاجل ـ أن الأفراد بين سن 30 إلى 60 عامًا أكثر عرضة للإصابة بها.

ولفتت الدراسة إلى أنَّ أهم مسببات حصوات الكلى عدم تناول ما يكفي من السوائل، تناول أنواع من الأدوية ترفع مستويات مواد معينة في البول، فضلًا عن الإفراط في الوجبات الغنية بالدهون والسكر والملح.

وأشارت إلى أنَّ 90 % من حالات حصوات الكلى تحدث في أصحاب البشرة البيضاء.

ونوهت المجلة الطبية بأنّ الكالسيوم والأمونيا وحمض اليوريك وحمض السيستين الذي يساعد على بناء البروتين هي أكثر العناصر التي تتسبب في حصوات الكلى.

وأوضحت أنّ أهم أعراض حصوات الكلى آلام شديدة أسفل الظهر، وكذلك ألم شديد في الخصيتين وكيس الصفن بالنسبة للرجال، الغثيان، الحاجة إلى التبول كثيرًا، والدم في البول. 

ولفتت الدراسة إلى أنّ أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بها هم الذين يتناولون وجبات غذائية عالية البروتين قليلة الألياف، غير النشطين، الذي لديهم تاريخ وراثي من حصى الكلى، والذين لديهم التهابات بولية أو كلوية.

وأوضحت أنّ بعض الأدوية تزيد احتمال الإصابة بحصى الكلى مثل الأسبرين، مُدرّات البول، المضادات الحيوية، مضادات الحموضة، بعض الأدوية المضادة للصرع، بعض الأدوية المضادة لفيروسات نقص المناعة.

ولفتت المجلة الطبية إلى الحصوات الصغيرة يمكن التخلص منها في عملية التبول، لكن الكبيرة منها تحتاج تدخلًا طبيًا.

وتابعت "لما كانت الحصوات تتكون من الكالسيوم، فأنت بحاجة لتقليل أملاح الأوكسالات في نظامك الغذائي لأنها تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم"، موضحة أنّ من بين الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات جذور الشمندر، نبات الهليون، الكراث، الشكولاتة.