كيف تجعلين أبنائك متفوقين دراسيأ؟!

طفل

التفوق الدراسي للأبناء بمثابة أمنية وغاية لجميع الآباء والأمهات، لذا نعرض اليوم الوسائل العلمية للتفوق الدراسي والعوامل المساعدة على التفوق الدراسي، معرفة الوسائل العملية التي تسهم في التفوق الدراسي:

- التغذية السلمية أحد أهم العناصر الأساسية للتفوق الدراسي، وكلما حصل الطالب على ما يكفيه من الغذاء والطعام كلما كان أكثر نشاطاً وحيوية في المذاكرة وفي مجاله الدراسي، فاحرصي دوموالتفوق.بة الفطور قبل ذهابه للمدرسة وأن تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسده من بروتينات وفيتامينات.

- تحقيق مستوى عال من الطاقة، حتى نقوى على الإنجاز، ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب، فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق .

- إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد، وفي الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري، وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي، وهذا الاعتقاد يظل خاطئاً مادام الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه العلاقات.

- إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح ويعزو علماء النفس ذلك إلى أن الإنسان بشكلٍ عامٍ يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الاجتماعي.