"فقيه": من المستبعد عمل المرأة بالصيدليات التجارية حالياً

المهندس عادل فقيه

الرياض / كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن استبعاد عمل المرأة في الصيدليات التجارية في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن وزارته طرحت مسودات جديدة لتنظيم عمل المرأة في الآونة الأخيرة.
 
وعزا الوزير فقيه استبعاد المرأة من العمل في الصيدليات التجارية إلى عدم وجود أعداد كافية من الكوادر الوطنية المؤهلة علميًا من "خريجات الصيدلة".

لكنه قال -وفقًا لما أوردته صحيفة "الحياة" اليوم الاثنين-: إن المرأة السعودية تعمل في شركات الأدوية والصيدليات في وظائف أخرى، مثل الشؤون الإدارية، والأقسام المالية والمبيعات.
 
من ناحية أخرى، قال فقيه إن وزارته تعكف على إجراء دراسات متخصصة في مشكلة تسرُّب العاملات السعوديات من محال المستلزمات النسائية، ووضع حلول جذرية للمشكلة.

يشار هنا إلى أن وزارة العمل أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ في تنفيذ قرار تنظيم عمل المرأة داخل المراكز التجارية المغلقة خلال الشهرين القادمين، فيما سيتم تطبيق عقوبات على المخالفين.

وقالت صحيفة "مكة" إن مسودة القرار تشمل ضوابط تحد من عمل الأجانب والرجال في كل ما يتعلق ببيع البضائع والسلع والمستلزمات الخاصة بالنساء وقصرها على السيدات في تلك المراكز فقط.

يذكر أنه وفي يوليو الماضي، عرضت وزارة العمل مسودة القرار الوزاري الذي ينظم عمل المرأة السعودية داخل المراكز التجارية المغلقة للنقاش المجتمعي من خلال بوابة "معاً" الإلكترونية .

ودعت الوزارة وقتها إلى المشاركة في مناقشة هذه المسودة وإبداء الآراء، حيث من المنتظر أن يفتح القرار المرتقب نافذة جديدة لتوفير فرص عمل نسائية مناسبة للسعوديات.