زكريا وجابريل والفيفي وآخرون، يقدمون آخر مؤلفاتهم

??اسم الكتاب : لماذا سكت النهر ?? اسم الكاتب : زكريا تامر الناشر: دار الحدائق بيروت 2001م ? 33 قصة قصيرة وجميلة كتبها هذا الكاتب الكبير للأطفال، كتبها بلغة سهلة وبمفاهيم مبسطة، فهي موجهة لهم، على الرغم من أن الرسائل التي تحملها هذه القصص هامة ويفتقد فهمها الكثير من الكبار. وهذه القصص تتميز بثلاث ميزات، فهي بسيطة في الفكرة وبعيدة عن المواقف المعقدة ، إذا استثنينا شطح الخيال، فهناك سيارة تدافع عن صاحبها، وشمس تتكلم، وحمار يقرأ، ولكنه خيال يقبله الأطفال الصغار، وهذه القصص لهم. والميزة الثانية هي البساطة والرؤية المباشرة للفكرة بدون تعقيدات واهتمام بالتفاصيل، وأهم ميزة لهذه القصص هي أنها قصص تربوية هادفة، كتبت بلغة شاعرية جميلة . وتبدأ القصص بـ الدرس الأول حيث إن غيمة كبيرة غطت الشمس فخاف العصفور وظن أن الشمس ماتت، ولكن الشمس عادت وظهرت وهكذا الحياة فيها الأيام المشرقة والأيام غير المضيئة ولكن الشمس دائما موجودة وستضيء. بعض هذه القصص مأخوذة من التراث العربي القديم ومن ألف ليلة وليلة ومن كتاب كليلة ودمنه، إلا أنه جعل لها الطعم العصري والأحداث العصرية. فقصة النمر في اليوم العاشر قصة حيوان السيرك ليقدم لنا أن الإنسان قد يتنازل عن حريته في سبيل لقمة العيش. وقصة سمكة صغيرة السن قصة السمكة في الأحواض وهي حكاية رمزية عن أن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون وطن. إنه كتاب ممتع وقصص ممتعة يجد الصغار فيها التسلية والتشويق للقراءة. ?????? ?? اسم الكتاب : بائعة الأحلام ?? اسم المؤلف: غابريل قارسيا ماركيز ترجمة : صالح علماني الناشر : المؤسسة العامة للسينما بدمشق 2001م ? تقوم فكرة الكتاب على أن القوة قد لا تكون بالمال أو الملك، بل إن هناك قوى أخرى تستطيع أن تمتلك بها الآخرين أو تلغي قوتهم وعقلهم أيضا. سيدة تتحكم في مجموعة من البشر بسبب أحلامها الليلية التى تتحقق أحيانا، فبداية حاولت هذه السيدة جاهدة الاتصال بأحد الأغنياء، ولكن محاولتها تفشل دائما، ورأت حلما عجيبا، وفهمت منه نذير شؤم على صاحب البيت، فترجته أن لا يرسل ابنه إلى المدرسة وأن لا يسمح له بركوب الأتوبيس في ذلك اليوم، وكأب لم يستطع أن يغامر فأبقى ابنه في البيت، وعلم بعد ذلك أن الأتوبيس تعرض لحادث وأصيب بعض الطلبة. وكانت هذه الحادثة كافية لمنح هذه المرأة الشهادة بصدق تنبؤاتها، وهذا ما دعى الرجل الثري إلى الاستعانة بها، هو ينظر لها كعامل تحذير أو تبشير في أعماله التجارية، ولكنها كانت ترى غير ذلك، فهي امرأة تبحث عن بيت وزوج، فكان هذا هدف حياتها. ورأت في طمع الرجل وحبه للمال، فرصة امتلاكه والسيطرة عليه، ولتحقيق ذلك سيطرت على أعمال هذا الرجل وأصبحت المستشار الروحي والمالي له، وأخذته من زوجته، وتزوجته، وتحولت هذه القوة والمقدرة الخفية التى تملكها هذه السيدة إلى إرهاب ورعب لآخرين، وجعلت منها شبحا مخيفا، وصادرت كل قوة تواجهها، حيث إن هذه المقدرة الوحيدة التي تملكها جعلت منها أيضا قارئة للعقول، لا بالعلم بل بالمواقف التي يتعرض لها أعداؤها وتفسرها التفسيرات التي تهيئ لهم أنها على علم بأمورهم الخفية، وتستطيع أن تفضح أفكار كل من يحاربها. وعلى الرغم من أن الرجل الثري زادت ثروته إلا أنه فقد كل سعادته، فهذه السيدة قلبت حياته وحياة عائلته إلى جحيم. هذه الرواية بمحاورها الفكرية والإنسانية كانت نتيجة ورشة عمل يقوم بها الكاتب لكتابة سيناريوهات للسينما، وهذا أحد أعمال ومهمات الكاتب الكبير حيث إنه يقدم هذه الخدمات التعليمية لفئات من الكتاب الراغبين في هذه المهنة الجانبية لخدمة السينما. ?????? ??اسم الكتاب : مفاتيح القصيدة الجاهلية ??اسم المؤلف: عبد الله الفيفي الناشر: نادي جده الأدبي منشورات عام 2001م ?قامت إدارة الآثار في وزارة المعارف السعودية بنشر بعض أبحاث عن الآثار في مناطق في المملكة العربية السعودية، والتي تم التنقيب عنها مؤخرا، حيث قام بعض المهتمين بالآثار بدراسة هذه الاكتشافات والحفريات والكتابة عنها وهي تخص فترة القرن الخامس الميلادي، أي فترة ما قبل البعثة النبوية، ونتج عن بعض هذه الاكتشافات الهامة معلومات جديدة وإضاءات عن حياة العرب، ونوع المعيشة اليومية في مواقع كثيرة من الآثار التي تركها العرب الجاهليون. وكانت إشارات وإيماءات لهذه الآثار قد وردت في الكثير من أشعار العرب الجاهليين، مما دعا الكاتب والباحث الأستاذ عبد الله الفيفي، بمراجعة أشعار العصر الجاهليين بما ورد من تقارير عن الآثار في السعودية وفي جزيرة العرب عموما، وقدم للمكتبة العربية هذا الكتاب الذي يحاول فيه تقديم مدلولات جديدة عن الشعر الجاهلي والواقع المعاشي لتلك الفترة وفي تلك الأماكن بما يتوافق مع هذه الاكتشافات الحديثة التي أعطته الكثير من الدلالات غير المعروفة سابقا. هذا الكتاب أعاد إلينا حياة كل الشعراء العرب في الجاهلية المعروفين والمشهورين وأصحاب المعلقات، ومنهم امرؤ القيس والشاعر علقمة الحارث، وعنترة بن شداد وزهير بن أبى سلمي، وغيرهم الشعراء الذين كان لبكائهم على الأطلال وديار الأحبة التي اكتشفت مؤخرا، الفضل الكبير بتقديم المادة الغنية التي ساعدت هذا الدارس في بحثه القيم. ?????? ?? اسم الكتاب : شعراء أم كلثوم ?? اسم المؤلف : حفني المحلاوي الناشر : عالم الكتاب القاهرة لعام 2001م ?هذا الكتاب يتحدث عن المطربة المصرية أم كلثوم، التي قدمت الكثير من الأغاني بقصائد مختارة بعناية فائقة، لشعراء عرب من مختلف الأقطار العربية والإسلامية، ومن مختلف الأزمان، زاد عددهم عن 40 شاعرا، ويقول المؤلف إن الشعر العربي ازداد حلاوة حين ربطه بصوت أم كلثوم .. ويقول أيضا ويرجع الفضل لها في ترديد الألسنة لأشعار كبار الشعراء سواء القدامى منهم أو المحدثين لذا فقد قسم كتابه الى قسمين الأول جعله للشعر العربي الكلاسيكي، والقسم الثاني الأغاني بالشعر المنثور. وقسم أيضا شعراء أم كلثوم إلى فئات منها الشعراء القدامى مثل أبو فراس الحمداني الذي غنت له قصيدة أراك عصي الدمع، وأغنية سمعت صوتا هاتفا في السحر للشاعر عمر الخيام. ويقدم فصلا للشعراء العرب غير المصريين الذين غنت لهم أم كلثوم، ويذكر منهم الشاعر الأمير عبد الله الفيصل الذي غنت له قصيدة ثورة الشك وأغنية حديث الروح للشاعر الباكستاني محمد إقبال ومن لبنان الشاعر جورج جرداق في قصيدة هذه ليلتي. ويقدم فصلا كاملا وهو الفصل الثالث لشعراء مصر الذين غنت لهم المطربة أم كلثوم بعض أغانيها منهم أحمد شوقي وأحمد رامي ومن شعراء العامية صلاح جاهين وبيرم التونسي وغيرهم . ومحور هذا الكتاب مبني على فكرة أن السيدة أم كلثوم كانت أحد أسباب انتشار الشعر العربي وتقريبه للناس بغنائها منه، واهتمامها باللغة العربية نطقا ولحنا، مما جعل الشعر العربي على كل لسان وكل يتغنى به. ?????? ?? اسم الكتاب : عدوى الكلام ?? اسم المؤلف : هاشم غرايبة الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عمان- الأردن ?مجموعة خمس قصص في كتاب يحمل عنوان أحد القصص وهي قصة عدوى الكلام وهذه المجموعة من القصص تجمع بين الخيال والواقع، ولو أن الخيال يشطح كثيرا، ويتصل بعالم اللامعقول، ولعل الكاتب يريد أن يقول إنه يعيش في عالم اللامعقول، إلا أنه أجاد في مزج الخيال بالخرافة بالواقع ومزجهم بصورة فنية رائعة. ففي هذه الرواية يتحدث الكاتب عن رحلة سفر تجمع بين ثلاثة أشخاص راكبين: رجل وامرأة وثالثهم السائق، وليس بين أي من هؤلاء الركاب أي علاقة، ويبدأ السائق في حكاية قصة حدثت لأحد السائقين الذي وجد امرأة أمامه في الطريق في لباس العرس، تطلب منه مساعدتها في الهرب لأنه تبين لها أن عريسها حمار له حوافر وله آذان طويلة، أشفق السائق عليها ودعاها للركوب، وعندما حاولت الركوب معه لاحظ أن ساقها أيضا ساق حمار ولها حوافر، فهرب قبل أن تركب معه، وكان خائفا منها، وانطلق، وفي الطريق يقابله رجل شرطة ويوقفه ليركب معه، ففرح به ليؤنسه ويشعر بجانبه بأمان، وركب الشرطي بجوار السائق الذي اكتشف أن الشرطي أيضا له حوافر وساقه يشبه ساق الحمير .. وتتوالى القصة، ولكن في أثناء حديث السائق ينتقل الكاتب ليلقي نظرة على الراكب الخلفي الذي بدأ يتحسس نفسه خوفا من أنه هو حمار أيضا، وكذلك المرأة التي بدأت تتلمس ساقها لتتأكد من أنه لم يتحول إلى ساق حمار.. روايات تجمعها هذه الشطحات من الخيال، ليبلغنا الكاتب عن رسالته التي قد يفسرها كل قارئ على مزاجه وفكره، والتي قد لا تنطبق مع الصورة التي أرادها المؤلف باختياره للحمير. ?????? ??اسم الكتاب : لغة الأدب والشعر في كتابات المرأة العربية ??اسم المؤلفة: د. لوسي يعقوب الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب 2001م ?تقدم لنا هذه الباحثة في هذا الكتاب، دراستها القيمة عن الأدب النسوي، وتركز على الكاتبات في العصر الحديث، وتختار عينات منهن، فهن كثيرات، وقد وقع اختيارها على أربع عشرة كاتبة، اختارتهن من مختلف الأقطار العربية، واختارت عينات من كاتبات في الفكر والرواية والشعر، وتقدم لنا أفكارهن التي تقول الكاتبة إنها تتميز بالطابع الأنثوي كثيرا. وقد ظهرت نظريات عديدة في الكتابات النسوية، فهناك من يرى إنها إبداعات إنسانية بغض النظر عن الكاتبة، فهي فى مجملها كتابات إنسانية وليس من الممكن التمييز بين كتابات المرأة وكتابات الرجل، إلا أن هذه الكاتبة لها رأي آخر، فهي تقول إن كتابات المرأة تختلف كثيرا عن كتابات الرجال، فكتابات هؤلاء السيدات تتميز بالكتابة المشتعلة الثائرة كما تقول المؤلفة. وقدمت لنا دراسة لنظريتها من كتابات المفكرة الاجتماعية عائشة عبد الرحمن، والناقدة نبيلة ابراهيم والشاعرة السودانية د. فاطمة عبد المحمود الوزيرة أيام حكم النميري، وكذلك الشاعرة العراقية نازك الملائكة، وقدمت دراستها أيضا كتابات بعض الروائيات العربيات مثل سحر خليفة. ??????