"المنظومة الصحية بالمملكة " تحقق قفزات نوعية عبر مبادرة "أداء الصحة"

الرياض /  برعاية معالي وزير الصحة الأستاذ فهد الجلاجل، أقيم اليوم، حفل مبادرة أداء الصحة الذي يقيس أداء المنظومة الصحية بالمملكة، التي بدورها حققت قفزات نوعية خلال مسيرتها لتحقيق رؤية السعودية 2030 عبر تنفيذ برنامج التحول الصحي، برفع كفاءة القطاع الصحي وتحسينه، بما يحقق الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة من خلال الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وأوضح معالي الوزير خلال كلمته بالحفل، أن متوسط بقاء المرضى المنومين في المستشفيات انخفض من 6.5 أيام إلى 4.5 أيام، ما يعني توفير نحو 13,000سرير، بما يعادل 5 مدن طبية، مشيراً إلى أن معدل من يتم خدمتهم خلال 4 ساعات ارتفع من 36% في العام 2017 إلى 85% في العام 2022م، بمعدل تحسن بلغ 137%، في حين انخفض معدل وفيات الجلطات القلبية الحادة إلى 15% بما يحقق مستويات متميزة في مقاييس الممارسات المثلى.

وأشار معاليه إلى أن نسبة التحسن في أداء الصحة منذ 2017 حتى الآن ارتفعت بنسبة 40.1%، في حين قفز عدد العمليات المنفذة أسبوعياً من 2000 إلى 8400 عملية، فيما تعمل "الصحة" على تحقيق المستهدف لهذا العام بـ 10,000 عملية أسبوعياً بإذن الله.

وشهد "أداء الصحة" توسعاً ملموساً بتغطية مختلف جوانب الرعاية الصحية، بما في ذلك مسارات متخصصة مثل مسار هيئة الغذاء والدواء، ونموذج الرعاية الحديث، ومسار المراجعة السريرية، والخدمات المساندة، ومسار مركز الإبداع.

وعكست المشاركة الخارجية الواسعة في مبادرة أداء الصحة الاهتمام العالمي بالجهود التي تبذلها المملكة في تطوير القطاع الصحي، وجودة وكفاءة المنظومة، بما يسهم في تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة للمستفيدين، وبما يتماشى مع مستهدفات الرؤية السعودية 2030م.