للنساء.. «الغذاء والدواء» تحذر من مكمل غذائي أمريكي

الهيئة العامة للغذاء والدواء

الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من استخدام جميع مشغلات مكمل غذائي للنساء، يتم التسويق له بادعاءات باطلة.

وقال هيئة الغذاء - عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- إن المكمل الغذائي للنساء (Forever Vitolize) غير مسجل لدى الهيئة، ويسوق بادعاءات طبية مضللة، ولم يتم التأكد من سلامته وفعاليته.

وأضافت أن المكمل الغذائي يصنع في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنه لم يسجل لدى الهيئة ولم يتم فسحه، ولا يمكن التأكد من خلوه من مواد قد تكون مضرة بالصحة.

ونصحت المستهلكين بعدم استخدام المنتج والتخلص منه، وتجنب استخدام المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة لدى الهيئة، وتجنب شراء المستحضرات الصيدلانية من منشآت غير مرخصة أو قنوات بيع غير نظامية.

وطالبت في حال الإصابة بأحد الأعراض الجانبية للأدوية والمستحضرات، الإبلاغ عن ذلك من خلال المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، هاتف (8002490000).  

من جهة أخرى، أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مصنعين في محافظة جدة، يمارسان نشاط تصنيع منتجات التجميل من دون الحصول على ترخيص، إضافة إلى عدم التزامهما بتطبيق أسس التصنيع الجيد، وتداول مستحضرات تجميلية غير مدرجة.

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء - عبر موقعها الإلكتروني - أن المفتشين ضبطوا في المصنعين 2593 عبوة من منتجات التجميل، مضيفة أنه يجري الآن استكمال الإجراءات النظامية بحقهما.

وأشارت الهيئة إلى أن إغلاق المصنعين المخالفين، جاء خلال جولات لمفتشي الهيئة على مصانع منتجات التجميل بالمحافظة.