الدكتور النمر يحدد درجة خطورة #الكوليسترول والسكري على شرايين #القلب

أمراض القلب

تبوك: أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، تأثير السكري وارتفاع الكولسترول في صحة القلب، مشيرًا إلى أن كليهما ضار، وإن كان الكولسترول أشد ضررًا على الشرايين.

وقال الدكتور النمر -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- إن ارتفاع الكولسترول الضار وعدم التحكم بالسكري، يضران القلب، وإن ارتفاع الكولسترول الضار (نسبيًّا) أشد ضررًا على شرايين القلب من عدم التحكم بالسكري، مضيفًا أن كليهما يؤثر في الآخر ويتأثر به.

وأكد استشاري أمراض القلب أن ارتفاع الكولسترول الضار(LDL) له علاقة بتراكم الدهون في جدران الشرايين.

وكان الدكتور النمر أوضح (في تغريدات سابقة) أن مهيجات القولون العصبي تشمل الدهون الحيوانية، والمياه الغازية، والفلفل والشطة، والبهارات الحارة، والضغوط النفسية، وقلة أكل الألياف، وقلة شرب السوائل.

وأضاف أن مسببات ارتجاع حمض المعدة إلى المريء تشمل السمنة، والكحول، والتدخين، والقهوة، والمقليات، والشوكولاته، والأكل قبل النوم، والحمل.

وأشار استشاري وأستاذ أمراض القلب إلى إن مقولة: «أكل البيض بعد سن الـ40 يسد شرايين القلب»، غير صحيحة؛ فالغالبية العظمى من الكولسترول لا يأتي من الغذاء، بل من التصنيع الداخلي للكبد.

وأوضح أنَّ البيضة الواحدة تحتوي على 186 ملج من الكولسترول؛ فهي لا تضر من كان مستوى الكولسترول الضار لديه طبيعيًّا.

وأضاف أن الشخص السليم، يُنْدَب أن يكون الكولسترول الضار فيه أقل من 135، والدهون الثلاثية أقل من 150 ملج/دسل، موضحًا أنّ ارتفاع الكولسترول الضار LDL أشد ضررًا على القلب من ارتفاع الدهون الثلاثية، وإلى أن كليهما ضار.

وحذر الدكتور النمر، الموظفين من مضار الجلوس لفترات طويلة، مشيرًا إلى أن طول الجلوس على كرسي المكتب وزيادة وقت الخمول البدني طوال ثماني ساعات من الدوام الرسمي، يزيد نسبة الدهون في الجسم، كما يعرِّض الشخص لأمراض القلب المستقبلية، ناصحًا بالحركة قدر المستطاع للمحافظة على الصحة.

وأضاف أن الرياضة اليومية، خصوصًا الرياضة الهوائية (مثل الركض والمشي السريع والسباحة وركوب الدراجة.. إلخ) تقلِّل احتمالية الإصابة بجلطات القلب والدماغ.