خبراء يفنّدون 5 «خرافات» عن #الزراعة_العضوية

صورة تعبيرية

القاهرة: يحرص كثيرون على تناول أطعمة عضوية يوميًّا، رغبة منهم في الحفاظ على أسلوب حياة صحي، لكن هذه الأطعمة صاحبتها 5 خرافات، فنّدها خبراء في مجال التغذية.

المبيدات الحشرية

تستخدم نحو 20 مادة كيميائية في الزراعة العضوية، وهذه الموادّ ليست بفاعلية الموادّ المستخدمة في الزراعة العادية.

أكثر فائدة غذائيًّا

عديد من الدراسات أظهرت أن هذه الأطعمة لا تضيف عناصر غذائية إضافية مقارنة بتلك العادية، فالأمر يعتمد على عمر المادّة الغذائية ونوعها.

تحمي الحياة البرية

يحتاج هذا النوع من الزراعة إلى مساحات واسعة من الأرض، وبالتالي استصلاح الأرض للزراعة سيؤثر سلبًا على الحياة البرية فيها.

تنقذ العالم من الجوع

ليس بالضرورة، فالزراعة العضوية مكلّفة بنحو 3 أضعاف مقارنة بالزراعة التقليدية، وبالتالي فالقضاء على الجوع سيكون مكلفًا جدًّا.

الأطعمة العضوية والطبيعية شيء واحد

لا.. المعايير المستخدمة في الزراعة العضوية معروفة ومحددة، وتهتم بالتربة ونقاء المياه، أما تلك الطبيعية فأكثر شمولًا، ولا تتضمن معايير محددة للزراعة.

وتعتمد الزراعة العضوية، نظريًّا على منع استخدام مبيدات الآفات الزراعية، مع تجنّب الاعتماد في تغذية النباتات على الأسمدة الكيماوية، واستبدال ذلك بالاعتماد على بقايا المحاصيل لتحسين خصائص ونوعية التربة بما يضمن إنتاجًا عاليًا من المحاصيل، دون الاعتماد على موادّ يراها المهتمون بذلك النوع من الزراعة ضارّة بالجسم، حسب تعريف الاتحاد الدولي « IFOAM» للزراعة العضوية.

كما يرى المؤيدون لتطبيق الزراعة العضوية بشكل فعليّ، أنها تعدّ ثروة في مساعدة البيئة، فضلًا عن الفوائد الصحية الجمّة للجسم بتميز منتجاتها بموادّ مضادّة لعمليات الأكسدة الناتجة عن انتشار الشوارد الحرة في الجسم، بما يرفع احتمالات مخاطر الإصابة بأورام.

ويرى الخبراء أن دخول المشاريع الداعمة للزراعة العضوية حيّز التنفيذ على أرض الواقع، يحتاج إلى مراجعة دقيقة على مستوى تكلفة الإنتاج، التي لن تكون سهلة حيال الرغبة في الوصول إلى منتجات مثالية.