"الصندوق الصناعي" يستعرض منتجاته وحوافزه لمنشآت القطاع الخاص بالتعاون مع "تداول"

الرياض / أقام صندوق التنمية الصناعية السعودي ورشة عمل، بالتعاون مع شركة السوق المالية السعودية (تداول) وهيئة السوق المالية لعرض حوافز ومنتجات الصندوق الصناعي لمنشآت القطاع الخاص لتحفيزهم على الإدراج في سوق الأسهم السعودية.

واستعرضت الورشة التي استضافها مجلس الغرف السعودية بالرياض، وحضرها عدد من المستثمرين في مجال الصناعة، إستراتيجية الصندوق الصناعي وخدماته ومنتجاته الجديدة التي تخدم القطاع الصناعي، بالإضافة إلى القطاعات المستهدفة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

ومن المبادرات التي تم التطرق لها مبادرة "تحفيز وتشجيع شركات القطاع الخاص على طرح وإدراج أسهمها في السوق المالية" ضمن برنامج تطوير القطاع المالي، أحد البرامج التنفيذية التي أطلقها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بهدف تحفيز الشركات على الإدراج من خلال تحقيق 20 مشروعًا مختلفًا.

وفي إطار المبادرة، يقدم الصندوق الصناعي حوافز خاصة للشركات المدرجة تشمل مزايا تمويلية مثل رفع الحد الإقراضي للقرض الواحد ليصل إلى 1.2 مليار ريال في المدن الرئيسية و1.8 مليار ريال للمدن الواعدة، وبنسبة تمويل تصل إلى 75% لمشاريع الصناعات النوعية بالإضافة لفترة سداد تصل إلى 20 سنة وتوفير خدمات استشارية متخصصة في مجالات متعددة.

من جهتها استعرضت شركة السوق المالية السعودية (تداول) إستراتيجية الشركة والمبادرات التي أطلقتها لرفع مستوى الوعي وزيادة الإقبال على الإدراج في السوق، وقواعد الإدراج في السوق المالية الرئيسية والسوق الموازية "نمو"، بالإضافة إلى نظرة عامة عن السوق المالية السعودية وأبرز نتائج الإدراج ومدى فعاليتها للمنشآت الخاصة.