#حساب_المواطن يوضح شرط استفادة الزوجة في حالة تغيب #الزوج

حساب المواطن

الرياض: أكد برنامج حساب المواطن أن محضر التبليغ، شرط لتسجيل الزوجة للاستفادة من الدعم.

جاء ذلك ردًا على تساؤل تلقاه البرنامج، عبر حسابه خدمة العملاء على «تويتر»؛ بشأن مدى إمكانية استفادة الزوجة التي يتغيب عنها زوجها، قائلًا: «إنه بإمكان الزوجة التسجيل في حال كان الزوج متغيبًا؛ بشرط إرفاق المستندات المطلوبة والتي تشمل محضر تبليغ من الشرطة أو صكًا شرعيًّا بالغياب أو الفقد».

وأضاف برنامج حساب المواطن، أنه ليس مطلوبًا من المهجورة رفع مستندات في البوابة الالكترونية للحساب، لكن عليها أن تثبت حالة الهجران في مكتب الضمان الاجتماعي.

كان المتحدث باسم برنامج حساب المواطن، سلطان القحطاني، أوضح أن 44٪ من المواطنين تحصلوا على الاستحقاق الكامل في الدفعة الـ15 (شهر فبراير 2019م) من حساب المواطن.

وقال القحطاني: «إن أرباب الأسرة في الدفعة الـ15، بلغ 2.2 مليون رب أسرة، وبلغ نسبة الذكور المستفيدين 93%، ونسبة الإناث المستفيدات 7%.»، مشيرًا إلى أن عدد المستقلين المستفيدين من دفعة شهر فبراير بلغ 1.4 مليون مواطن، نسبة الذكور منهم بلغت 47%، ونسبة الإناث بلغت 53%.

وكان برنامج حساب المواطن، أعلن يوم السبت الماضي، بدء استقبال طلبات الاعتراض على الدفعة الـ15 (شهر فبراير 2019م)، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية.

من جهة أخرى، أوضح حساب المواطن، أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها عند التسجيل أو تحديث المعلومات في البرنامج، مشيرًا إلى أن أنواع الدخل الواجب الإفصاح عنها، تتمثل في «الراتب الشهري، الراتب التقاعدي، النشاط التجاري، ومصادر دخل أخرى».

ونشر البرنامج مقطعًا مصورًا عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر، جاء فيه، إن الراتب الشهري: هو المرتب الوظيفي سواء من القطاع الخاص أو الحكومي أو العسكري أو قطاع غير ربحي، ويشمل إجمالي الراتب مُتضمنًا البدلات والعلاوات.

أما الراتب التقاعدي، فهو المبلغ الذي يتقاضاه المواطن بشكل شهري، بعد انتهاء فترة سنوات الخدمة، سواء بالقطاع الخاص أو الحكومي أو العسكري.

بينما النشاط التجاري، يتمثل في العوائد الناتجة من الأنشطة التجارية والاستثمارات المالية، وعوائد الأصول العقارية، وعوائد الأعمال الحرة.

 وفيما يتعلق بمصادر الدخل الأخرى، فهي أي مصدر دخل من مصادر أخرى، كبرامج الدعم الحكومية «حافز، ساند» ومكافأة الأئمة وغيره.