10 أعراض تكشف الإصابة بـ #ألزهايمر في سن مبكرة

صورة تعبيرية

نيويورك: فنَّد خبراء الاعتقاد السائد بأن الشباب بمنأى عن الإصابة بمرض  ألزهايمر، مشيرين إلى أن 10 أعراض تؤكد الإصابة بالمرض قبل الوصول إلى سن متأخرة.

وأضاف الخبراء أن تكرار نفس الأفعال والكلمات لمرات عديدة خلال اليوم الواحد يعد مؤشرًا على الإصابة بالمرض، بغض النظر عن الفئة العمرية للمصاب مرجعين ذلك إلى التعرض للقلق أو الملل، وفقًا لموقع «هيلثي آند بريتي».

وخلصت الدراسات الحديثة بشأن المعاناة من مرض الخرف الذي يتسبب فيه ألزهايمر، أن المريض لا يمكنه تقدير المسافة الصحيحة بينه وبين الأشخاص أو الأشياء، وتدخل حقيقة بعض الألوان بذاكرته في طي النسيان.

ويعد الانخراط في أنشطة لا فائدة منها بفعل الشعور بالفراغ أيضًا دليلًا على الإصابة بألزهايمر، فأحيانا يلجأ المريض إلى الاستعراض المتكرر للفضائيات، دون اعتداد بأن أحدا من أفراد الأسرة يشاركه مشاهدة التلفزيون.

ويرى العلماء أن المصابين بهذا المرض، يعانون شعورًا بعدم اهتمام الآخرين بهم، فيتعرضون لمشاكل الانزواء أو الانسحاب، ويعيشون في أجواء مشابهة  للعزلة النفسية، ويبدؤون في فقدان الاهتمام بالأسرة والمجتمع، ثم يفقدون المبادرة والدافع وصولًا إلى خطر الاكتئاب وعدم الرغبة في المشاركة الاجتماعية.

ويعد نسيان الأصدقاء، أيضًا أحد أعراض الإصابة بمرض ألزهايمر؛ حيث يطال النسيان الأسرة والعائلة، وبعد ذلك يفقد المريض المهارات الحركية، فيجد صعوبة في غلق الأزرار ارتباطا بحالة من الخدر والارتعاش، ويتطور به الأمر إلى صعوبة يعانيها في خلع الملابس أو اختيار أنسبها عند تطور الحالة، ثم يتجاهل المريض النظافة والاستحمام، وينسى الوجبات.

كانت دراسة علمية حديثة توصلت إلى إمكانية تحسين ذاكرة مرضى ألزهايمر بفتح الأوعية الدموية في الدماغ.

وتستند الدراسة إلى أن مرض ألزهايمر يقلل من معدل تدفق الدم إلى الدماغ، بسبب التأثر بخلايا الدم البيضاء التي تلتصق بجدران الأوعية الدموية، بينما تمكن الفريق البحثي مجري الدراسة من إزالة تلك الخلايا من أوعية فئران التجارب الأمر الذي يعطي أملًا لمرضى ألزهايمر في حال تطبيق ذلك على البشر، وفقًا لقناة روسيا اليوم.

وكشفت نتائج الدراسة أن ذلك التدخل من الباحثين زاد من معدل تدفق الدم إلى المخ؛ ما أدى إلى تحسن وظيفة الذاكرة في خلال  بضع ساعات؛ حتى لدى الفئران المتقدمة في السن والتي بلغت مراحل متطورة من مرض ألزهايمر.