قرار لـ #ترامب يدخل 9 مليارات دولار للخزينة الأمريكية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

نيويورك: أفادت وزارة الخزانة الأمريكية، بأن التعريفات الجمركية الإضافية التي أقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي، أدرت 9 مليارات دولار على الخزينة الأمريكية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2018.

وأوضحت وزارة الخزانة -في بيان حول الموازنة- أنه على الرغم من الإيرادات الإضافية الجديدة، يبقى العجز أكبر مما كان عليه في العام السابق بنسبة 42%.

وفرض الرئيس ترامب رسومًا جمركية العام الماضي على الواردات من الصين، قُدّرت بنحو 250 مليار دولار، ووصفها ترامب آنذاك بأنها «مكسب استثنائي» للحكومة الأمريكية، مشيرًا إلى أن الشركات الأمريكية كانت تتكبد هذه الرسوم بدلًا من نظيرتها الصينية، وفقًا لما نقلته وكالة «فرانس برس».

كما اتخذت الولايات المتحدة إجراءات صارمة، وعززت الضرائب على واردات الصلب والألمونيوم من الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن أجزاء أخرى تدخل في صناعة الألواح الشمسية والغسالات، في محاولة منها لحماية الصناعة المحلية؛ ما أدى إلى نزاع تجاري بين أمريكا وشركائها عجزت المفاوضات عن إيجاد تسوية له.

وارتفع إجمالي الرسوم الجمركية التي تم جمعها إلى 18 مليار دولار مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017، في حين أنّ المبلغ المحصل في ديسمبر لوحده تضاعف ليبلغ 6 مليارات دولار، وفقًا لبيان الموازنة الشهري.

وعلى الرغم من الزيادة في الرسوم التي تم تحصيلها، ارتفع العجز المالي الأمريكي في الربع الأول من العام المالي 2019، بنحو 94 مليار دولار ليبلغ إجمالي العجز 319 مليار دولار، فيما تُعزى هذه الزيادة إلى زيادة الإنفاق بنحو 100 مليار دولار.

وشملت الزيادة في النفقات خصوصًا برنامج «ميديكير» للرعاية الصحية، وبرامج الضمان الاجتماعي وكذلك الإنفاق الدفاعي، بالإضافة إلى 18 مليار دولار زيادة في الفائدة على الدين العام، الذي بلغ هذا الشهر رقمًا قياسيًّا مقداره نحو 22 تريليون دولار.

وبالنسبة إلى السنة المالية المنتهية في سبتمبر 2018، بلغ العجز في الموازنة 779 مليار دولار، بزيادة 17% عن العام السابق، لكن من المتوقع أن يرتفع هذا العجز في هذا العام إلى 900 مليار دولار، وفقًا لتقديرات مكتب الموازنة المستقل التابع للكونجرس.