#التقلبات_المناخية تؤخّر إقلاع وهبوط طائرات #مطار_الملك_عبدالعزيز بجدة

مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة

جدة: تأثّرت الرحلات المغادرة والقادمة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بالتقلبات الجوية التي تعرَّضت لها المملكة، اليوم الاثنين.

وذكر الحساب الرسمي للمطار على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أعزاؤنا المسافرون: قد تسبب الحالة المناخية المستمرة على مدينة جدة تأخيرًا لإقلاع ووصول بعض الرحلات، نأمل منكم التواصل مع شركات الطيران للتأكد من ذلك، ومعرفة مستجدات مواعيد الرحلات في حال طرأ عليها تغيير».

وتشهد المملكة حالةً من التقلبات الجوية، وفي مدينة جدة على وجه الخصوص حذّرت الهيئة العام للأرصاد وحماية البيئة في المملكة، من استمرار هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وأكّدت المديرية العام للدفاع المدني أهمية اتّخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر واتباع تعليماته، وذلك بسبب تقلبات الطقس التي تشهدها المملكة، بناءً على تقارير الهيئة العامة للأرصاد التي أفادت بتعرّض معظم المناطق لتقلبات جوية تتمثل في رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وغيوم رعدية تصحب بأمطار من متوسطة إلى غزيرة.

وطالبت المديرية، المواطنين والمقيمين بعدم المخاطرة بأنفسهم وأسرهم وعبور الأودية أو التنزه بالمناطق الخطرة، وقالت عبر «تويتر»: «تشهد المناطق التالية: الرياض، مكة المكرمة، الحدود الشمالية، حائل، تبوك، القصيم، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، عسير، جازان، الجوف، خلال الأيام المقبلة حالة مطرية والمديرية العامة للدفاع المدني تدعو المواطنين والمقيمين بعدم المخاطرة بأنفسهم وأسرهم بعبور الأودية أو التنزه بالمناطق الخطرة».

وكانت هيئة الأرصاد قد أطلقت تحذيراتها للمواطنين من تقلّبات الطقس عبر رسائل نصية.

وأسفرت الحالة المناخية عن تعليق الدراسة اليوم الاثنين، في مدارس مدينة تبوك ومراكزها وفي مدارس محافظة ضباء ومراكزها؛ وذلك لاستمرار هطول الأمطار الغزيرة، وحرصًا على سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي التعليم.

كما حذَّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم، من بعض المخاطر التي قد تصاحب التقلبات المناخية المتوقع استمرارها على المنطقة، ودعت - في بيان أصدرته اليوم – الجميع من مواطنين ومقيمين، إلى توخي الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بالأرواح والممتلكات، مع أهمية الالتزام بشروط السلامة والابتعاد عن مناطق الخطر كالأودية والشعاب؛ لما تشكله من خطر على الإنسان والممتلكات.

كما شدّدت على أهمية اتباع الإرشادات والتحذيرات، التي ينشرها الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام وحساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم التهاون مطلقًا في اتباعها.

وفي وقتٍ سابق من اليوم أيضًا، حذّرت قوات أمن الطرق، قائدي السيارات من انتشار الغبار الكثيف في منطقة الرياض، ما يؤثر على مدى الرؤية الأفقية، وذكر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تنبيه لمستخدمي الطرق بمنطقة الرياض (..) يُرجى أخذ الحِيطة والحذر وتهدئة السرعة؛ نظرًا للغبار الكثيف الذي تشهده معظم الطرق بالمنطقة، والذي يحدّ من مدى الرؤية الأفقية في غالبية المواقع».