فريق بحث سعودي يُغير خارطة الأبحاث بشأن مضاعفات #السكري

الرياض: حقّق فريق بحثي بقيادة الدكتور محمد الحربي، أستاذ مساعد في كلية طب الأسنان، اكتشافاً مهمًّا سيُغير خارطة الأبحاث في مضاعفات مرض السكري والتئام العظام.

ومن المعروف طبيًّا أن مرضى السكري لديهم قابلية أعلى لكسور العظام، وتتأخر عملية التئام العظام ونسبة المضاعفات عالية جدًّا مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

واُكتشف خلال البحث تأثير مركب (FOXO1) الذي تمت دراسته لأول مرة في مجال أبحاث السكري وعلاقتها بتأخير التئام العظام بصفته عنصرًا مفصليًّا في تأخير شفاء كسور العظام في وجود مرض السكري.

وكان البحث الذي تم نشرة في مجلة Diabetes المجلة الرسمية للجمعية الأمريكية لأمراض السكري جزءًا من رسالة الدكتوراه للدكتور الحربي إبان دراسته للدكتوراه وزمالة علاج لب وجذور الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف الدكتور دانا جريفز عميد كلية طب الأسنان المؤقت ووكيل الكلية للبحث العلمي.

وسبق أن فاز الدكتور الحربي بجائزتي Hatton award وأفضل باحث ناشئ في المجموعة البحثية IADR mineralized tissue research group، بينما يأتي هذا الإنجاز في ظل الدعم اللامحدود المقدم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، الذي يتماشى مع الرؤية لجعل المملكة في مقدمة الدول المتطورة في مجال الأبحاث والتميز المعرفي.

وهنّأ مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، "الحربي" على إنجازه المتمثل في تحقيق الاكتشاف العلمي لمضاعفات مرضى السكري بالتعاون مع جامعة بنسلفانيا.

وأكد اليوبي، أن الإنجاز امتداد لما سبقه من اكتشافات بحثية جديدة ومميزة تسجل لجامعة "المؤسس" وتسهم في التطور المعرفي والبحثي، ويعكس المستوى المتقدم من التجويد ومواكبة المستجدات العالمية في كل جوانب العملية التعليمية في مجال طب الأسنان، ترجمة للدعم الكبير الذي تحظى به الجامعات من القيادة الرشيدة.

كما قدّم الشكر لعميد كلية طب الأسنان الدكتور عبدالغني ميرة، وجميع منسوبي ومنسوبات الكلية على التميز في مجال طب الأسنان بمختلف الأصعدة التعليمية والبحثية والعلاجية.