دراسة توضح العلاقة بين #الساونا والحد من خطر #ضغط_الدم

ضغط الدم

نيويورك: نشرت المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، نتائج دراسة تقول إن حمام البخار المتكرر "الساونا" يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لهذه الدراسة التي أجريت في جامعة شرق فنلندا، فإن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم كان منخفضًا بنسبة 50% تقريبًا بين الرجال الذين استخدموا الساونا من 4 إلى 7 مرات في الأسبوع، مقارنةً بالذين استخدموها لمرة واحدة فقط في الأسبوع.

وتكونت عينة الدراسة من 1621 رجلًا متوسط العمر بقياس ضغط طبيعي مناسب للعمر. واستنادًا إلى عدد مرات استخدام الساونا أسبوعيًّا، تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات: مجموعة تأخذ حمام الساونا مرة واحدة أسبوعيًّا، وثانية تكرره مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًّا، وثالثة تكرره 4 إلى 7 مرات أسبوعيًّا. وكان متوسط المتابعة 22 سنة.

ووجد الخبراء أن خطر ارتفاع ضغط الدم انخفض بنسبة 24% بين الرجال مع استخدام الساونا من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، فيما انخفض بنسبة 46% بين الذين ترددوا على الساونا من 4 إلى 7 مرات في الأسبوع.

وقد أرجع الباحثون السبب إلى أن حمام الساونا قد يقلل ضغط الدم عبر آليات مختلفة؛ فخلال حمام الساونا قد ترتفع درجة حرارة الجسم بمقدار درجتين مئويتين؛ ما يسبب توسع الأوعية، كما يحسن حمام الساونا المنتظم الوظيفة البطانية للطبقة الداخلية للأوعية الدموية، التي لها تأثيرات مفيدة في ضغط الدم.

كما أن التعرق بدوره يزيل السوائل من الجسم، وهو عامل يسهم في خفض مستويات ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الاسترخاء العام للجسم والعقل في حمام الساونا إلى خفض ضغط الدم. وليس هذا فقط، بل وأكدت الدراسة نفسها أن الذين يحافظون على حمام الساونا غالبًا ما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض رئوية.

يذكر أن الباحثين أنفسهم، قد أكدوا في دراسة سابقة أن الاستحمام المتكرر في حمام البخار الساخن يقلل خطر الموت القلبي المفاجئ.