موقع طبي يحذر من مكملات غذائية تسمّم #القلب

مكملات غذائية

نيودلهي: حذر موقع "ميديكال نيوز توداي" الطبي من أن عددًا من المكملات الغذائية التي يتم تناولها لإنقاص الوزن أو لممارسة تمرينات رياضية معينة قد تحتوي على جرعات ضارة محتملة من مادة تعتبر غير آمنة.

وقال الموقع: إنه "في الآونة الأخيرة، نظر العلماء إلى ما إذا كانت مجموعة من المكملات المستخدمة لخسارة الوزن أو كمساعدات في التمرينات الرياضية قد تكون ضارة بالفعل لأولئك الذين يتناولونها".

ولفت الموقع إلى أن بعض المكملات تحتوي على مادة higenamine، التي تحظرها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) على جميع الرياضيين، لما قد يكون بها من تأثيرات سامة على القلب.

وأضافت: "على الرغم من حقيقة أن Higenamine ممنوعة من قبل WADA، وأنها قد تكون ضارة لصحة القلب والأوعية الدموية، إلا أن العديد من المكملات الغذائية لا تزال تحتوي عليها كمواد تحدث بشكل طبيعي في بعض النباتات، مثل البيش".

ونقلت عن الدكتور جون ترافيس، قوله "نحن نحث الرياضيين على التنافسية والهواة ، وكذلك المستهلكون العامون ، على التفكير مرتين قبل استهلاك منتج يحتوي على higenamine" .

وأضاف: "بعيدًا عن خطر تعاطي المنشطات للرياضيين، فإن بعض هذه المنتجات تحتوي على جرعات عالية للغاية من المنبهات مع مخاطر سلامة غير معروفة ومخاطر قلبية وعائية عند استهلاكها".