#اللوز.. ضحية الحرب التجارية بين #أمريكا والصين

اللوز

بكين: فقد اللوز الأمريكي 10٪ من سعره في أربعة أشهر، وذلك نتيجة لتراجع الطلب من الصين التي فرضت تعريفات جمركية على استيراده، في إطار الحرب التجارية المشتعلة بينها وبين الصين.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "echos les" الفرنسية، تضرر المنتجون الأمريكيون بشدة بعد تباطؤ الطلب من الدول الناشئة، وبشكل خاص من الصين؛ حيث بلغ مع الطلبيات المسجلة من قبل المنتجين الأمريكيين نصف ما كانت عليه قبل عام، أي أقل من 71000 طن.

وأوضحت أنه منذ بداية أبريل، أعلنت الصين عن سلسلة من التعريفات على المنتجات الأمريكية، ردًا على تلك المفروضة من قبل الولايات المتحدة، من بين هذه الرسوم، زادت الضرائب على اللوز بنسبة 15 ٪، يمكن أن تصل إلى 50 ٪.

وأوضحت، أنه مع تدهور العلاقات بين البلدين، لم يستمر رد فعل المستوردين الصينيين طويلًا، في مايو ويونيو الماضيين، استوردوا نصف كمية اللوز من الولايات المتحدة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

المستوردون الصينيون لم يخفضوا الطلب فقط، بل اتجهوا إلى المنافسين الرئيسيين للولايات، فالاتفاقية التجارية الموقعة بين الصين وأستراليا تنص على إلغاء الرسوم الصينية على اللوز الأسترالي بحلول عام 2019.

وتؤكد الصحيفة الفرنسية، بالنسبة للصين، فإن استهداف قطاع اللوز كإجراء انتقامي ليس أمرًا تافهًا، فالقطاع ذو أهمية استراتيجية للزراعة الأمريكية، فمن أصل 1.3 مليون طن من اللوز المنتج في عام 2017 في جميع أنحاء العالم، 80٪ أمريكي.

من ناحية التصدير، تمثل الولايات المتحدة 71٪ من حصة السوق، متقدمة على إسبانيا أو أستراليا بكثير، كل اللوز الأمريكي يأتي من كاليفورنيا، ويقدر أن هذا المنتج يساهم بـ 11 مليار دولار (أو 9.4 مليار يورو) من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي عن تقديم معونة أواخر يوليو بقيمة 12 مليار دولار للمزارعين المتضررين من الإجراءات الانتقامية في دول أخرى، فالمعركة بين بكين وواشنطن تُلعب الآن في قلب الولايات المتحدة.